محاكم دبي تعلن عن إنجازات رائدة للكاتب العدل الرقمي خلال أسبوع جيتكس جلوبال 2021

19 أكتوبر 2021


محاكم دبي تعلن عن إنجازات رائدة للكاتب العدل الرقمي خلال أسبوع جيتكس جلوبال 2021


محاكم دبي تعلن عن إنجازات رائدة للكاتب العدل الرقمي خلال أسبوع جيتكس جلوبال .2021. .. . .أعلنت محاكم دبي خلال أسبوع جيتكس جلوبال 2021عن الإنجازات الرائدة التي حققها الكاتب العدل الرقمي في محاكم دبي خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري، وذلك وفقاً للسياسة والاستراتيجية التي تتبعها محاكم دبي في تسهيل جميع العمليات والاجراءات على المتعاملين، سعياً من محاكم دبي للارتقاء بخدماتها وتقديمها بما يتلاءم مع احتياجات المتعاملين، وذلك سعياً لتحقيق عدالة نافذة تتسم بالدقة والسرعة، وتقديم خدمات قضائية ميسرة الوصول للمجتمع للوصول إلى رؤيتها محاكم رائدة متميزة عالميا.. . .حيث أشار السيد إبراهيم الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الكاتب العدل والتسوية والتنفيذ في محاكم دبي، ان الإدارة حققت في الفترة المنصرمة من العام الجاري، 15 ألفاً و316 عشر معاملة من خلال خدمة الكاتب العدل الرقمي ، مؤكداً أن الكاتب العدل الرقمي يعتبر حزمة من الخدمات والمبادرات المعنية بتطوير منظومة العمل نحو التوجه الرقمي، والتي تحقق السهولة وسرعة وصول المتعاملين للخدمات في أي وقت ومكان دون أي قيود ومن خلال عدة قنوات ذكية وإلكترونية وهو الأمر الذي يترجم توجهات قيادتنا الرشيدة في التحول نحو حكومة ذكية، سباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع، حيث تتضمن خدمة الكاتب العدل الرقمي جميع خدمات الكاتب العدل من التوكيلات والاقرارات والانذارات العدلية ومحاضر الاجتماع ووصايا غير المسلمين والعقود بجميع أنواعها والتي يتم اطلاقها على مراحل ، وتشمل الخدمة المؤتمتة بالكامل على مراحل التسجيل وإدخال البيانات بالتكامل مع نظام الهوية الإماراتية، وإرفاق المستندات الداعمة للمحرر ودفع الرسوم والتدقيق والتحقق من الصفة والأهلية عن طريق الحضور الافتراضي أو الشخصي إن تطلب الأمر والتوقيع إلكترونيا واستلام المحرر المصدق حيث تتم جميع هذه الخطوات إلكترونياً من خلال أي جهاز إلكتروني. .كما أشار السيد أحمد خلف الحوسني مدير إدارة الكاتب العدل في محاكم دبي، إلى تعدد قنوات الحصول على الخدمة ومنها، الكاتب العدل العام، الكاتب العدل الخاص، موظفي الجهات الحكومية، ومزاولي المهنة مثل مكاتب المحاماة وحسابات الأفراد لدى محاكم دبي، منوهاً أن الخدمات متاحة على مدار 24 ساعة على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، آي أو أس، أندرويد، وبعد تسجيل الاشتراك (يمنح العميل المعرف بالهوية الرقمية اسم مستخدم وكلمة السر)، ومن بعدها اختيار نوع الخدمة (الوكالات – الإقرارات – الإنذارات العدلية – محاضر الاجتماع – وصايا غير المسلمين - العقود...الخ)، ثم إدخال البيانات ورقم الهوية واختيار بنود المواد وإرفاق المستندات الداعمة للخدمة، تأتي بعد ذلك مرحلة الدفع الالكتروني للرسوم، بعد ذلك تتم عملية توجيه النظام للمحرر تلقائيا بحيث يحدد النظام مخرجه بناء على اعدادات الخدمة او اختيار العميل للمحرر المحوكم أو الحُر خلال مرحلة اختيار المحرر والتي تحدد احتياج الخدمة للتدقيق بدون حضور الأطراف أو حضورهم الافتراضي أو الشخصي وذلك بناء على البيانات والمعلومات المدخلة من طرف مقدم الطلب في تعريفه للأطراف وتوقيعهم الإلكتروني، وتأتي بعد ذلك مرحلة التدقيق القانوني والإداري من قبل المدقق على المعاملة بمراجعة المدخلات والرسوم والمحرر والمرفقات مع التحقق من الوكالات في حال التمثيل غير الشخصي لأحد أطراف المعاملة، بعدها يحدد الموافقة والاعتماد أو طلب تعديلات على المعاملة ينجزها العميل قبل إعادة إرسالها للتدقيق أو الرفض مع التسبيب، ومن ثم توقيع واعتماد مقدم الخدمة، والخطوة الأخيرة استلام المعاملة عبر البريد الالكتروني، كما يوفر النظام للمتعاملين في حال التسجيل باسم مستخدم محفظة الكترونية بجميع معاملاته المصدقة.​.