شروط الخدمة

شروط استخدام الخدمات الالكترونية والذكية

الغاية والهدف

نرحب بك كمستخدم لخدمات "محاكم دبي" الإلكترونية و الذكية. وندعوك لقراءة هذه الشروط والأحكام بعناية .. والتي نهدف منها تحديد المبادئ والالتزامات الضرورية للاستخدام المثمر للخدمات الإلكترونية و الذكية المتاحة على الوسائط الإلكترونية و الذكية من خلال بيان التزامات المستخدم وشروط الاستخدام.


تعريفات

يقصد في هذه الاتفاقية ما يلى:
الخدمات الإلكترونية و الذكية: هي ما تقدمه محاكم دبي من خدمات إلكترونية و الذكية للمستخدمين المشتركين أو لغيرهم من المستخدمين– في أي صورة من الصور الإلكترونية و الذكية - مثال: تسجيل القضايا بأنواعها ودرجاتها المختلفة.. الدفع الإلكتروني للأمانات .. طلبات القضايا.. الإشهادات .. الطلبات التي تقدم لكاتب العدل.
المستخدم : هو كل من يتاح له الاطلاع على كافة المحتويات والمواد المتوفرة في الموقع الرسمي لمحاكم دبي والتطبيقات الذكية وعلى جميع المنصات أو التعامل معها بأي صورة من الصور. سواء تم ذلك من خلال استخدام حساب الخدمة الخاص به ( اسم المستخدم وكلمة السر المزودة له ) وفي هذه الحالة يسمى مستخدم مشترك. أو أن يكون من المستخدمين الغير المشتركين.
المحتويات: يقصد بها جميع محتويات الخدمة من برمجيات وقواعد بيانات وما تضمنته من ملفات للبيانات أو النصوص المكتوبة أو صور لمستندات أو غير ذلك من المواد المصورة أو المكتوبة.


إقرار بقبول الشروط والالتزام بها _ وقبول الشروط المعدلة والمستحدثة

بدخول المستخدم إلى أي من خدمات محاكم دبي الإلكترونية و الذكية يكون قد قبل شروط الاستخدام المتضمنة في هذه الاتفاقية ، وتحتفظ محاكم دبي بالحق في مراجعة الشروط المذكورة في أي وقت والإعلان عن أي تعديل أو تغيير في تلك الشروط، ونشرها على الموقع الرسمي للخدمات الالكترونية لمحاكم دبي.
ويعتبر المستخدم مسؤولاً عن التأكد دوريا عن أي تعديلات، ويعتبر الاستمرار في استخدام الخدمات الالكترونية و الذكية في ضوء أي تعديلات تطرأ على الشروط الواردة فيه قبولا من طرف المستخدم بتلك الشروط والأحكام المعدلة.


نطاق الخدمة وسلطة محاكم دبي في تعديلها

تعمل محاكم دبي على تحديث أجهزتها وبرمجياتها بما يتناسب وسياستها وتطلع العملاء لخدماتها. وستخضع أي خدمات إلكترونية وأي خدمات ذكية يتم استحداثها لاحقا لشروط الخدمة المعمول بها وقت استحداثها، إلا إذا اتفق على غير ذلك بموجب اتفاق مكتوب.
تحتفظ محاكم دبي بحقها في أي وقت بتعديل أو إلغاء أو تعليق وبدون إشعار مسبق أي جزء من الخدمات و يوافق المستخدم على أن محاكم دبي لن تكون مسئولة تجاهه بأي شكل من الأشكال بسبب أي مما تقدم .


ضوابط تسجيل المستخدم في الخدمات الإلكترونية والخدمات الذكية لمحاكم دبي ودخوله إليها

يلتزم المستخدم بإعطاء جميع المعلومات المطلوبة للتسجيل بصورة صحيحة وفق نموذج التسجيل المعد لذلك. وبتحديث البيانات الخاصة به في حال حدوث أي تغيير يطرأ عليها. وتحتفظ الدائرة بحقها وفقا لتقديرها بقبول أو رفض طلبه بالتسجيل. واعتبارا من تاريخ قبول تسجيله يكون مسئولا عن كل استعمالات على حسابه وعن كل عمليات الدخول إلى الخدمات الالكترونية والخدمات الذكية من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين به . ويلتزم بعدم الافصاح عنهما أو مشاركة استخدام الخدمة أو التنازل عنهما لأي طرف أخر .
كما يلتزم أيضاً بإشعار محاكم دبي فوراً في حالة فقدانه لبيانات حسابه أو اسم المستخدم أو بأي استعمال غير مخول لحسابه.
ويجب أن يتحقق من الخروج من حسابه بعد الانتهاء من نشاطاته وأي أضرار تصيبه نتيجة لعدم الالتزام بذلك سيكون على مسئوليته الكاملة.
وبأنه سيكون مسؤول عن أي عبارات خاطئة أو معلومات غير صحيحة أو احتيالية مرسلة منه عبر الوسائط الإلكترونية والوسائط الذكية لخدماتنا.
ويلتزم بكافة القوانين والأنظمة الوطنية أو الدولية المطبقة، بما في ذلك تلك المتعلقة بإرسال البيانات، وبأن يتحقق من أن الموضوع والمحتوى وشروط المعلومات والبريد الإلكتروني والمحتوى المعلن أو غيره الخاصة به لا تحتوى ودون تحديد على كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو فاحشة أو مهينة أو مخادعة أو غير قانونية. أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة كانت.


حقوق الملكية الفكرية

محاكم دبي وحدها المالكة لجميع الحقوق بالنسبة لكافة المحتويات المتاحة على خدماتها الإلكترونية وخدماتها الذكية وهي وحدها صاحبة التصرف فيها، ويحظر على المستخدم استعمال هذه المحتويات أو عرضها لغايات أخرى أو لأي سبب كان غير تلك المطابقة تماما لشروط الخدمة المعرفة بهذه الاتفاقية.. وبأنه سيكون مسؤولا قانونا عن أي مخالفة أو خرق لأي من هذه الحقوق، في حال حدوث أي مخالفة أو خرق من قبل الغير لهذه الحقوق أو لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمستخدم المتعلقة بالمحتوى المرسل منه إلى محاكم دبي أو خرق لحقوق الملكية الفكرية للغير يرجى إعلامنا عن طريق البريد الإلكتروني على info@dc.gov.ae .


ضوابط استخدام الخدمات الإلكترونية والخدمات الذكية

يتحمل المستخدم مسئولية صحة المعلومات التي يقوم بإدخالها عبر موقع المحكمة وعبر التطبيقات الذكية باعتباره مستخدما للخدمات التي تؤدى من خلالها، و يقر بأن البيانات و المعاملات التي يدخلها يتم التعامل عليها بدون أية مراجعه إضافية من المحكمة أو إشعارات خطية أو التأكد منها بطرق أخرى ولا تتحمل المحكمة أية مسئولية تجاه المستخدم في حالة حدوث خطأ في البيانات التي يتم إدخالها .
ويعتبر استخدام المشترك في الخدمة لاسم المستخدم وكلمة السر المزودة له من خلال هذه الاتفاقية بمثابة التوقيع الرسمي له على جميع المعاملات الإلكترونية والذكية والطلبات التي يقوم بتقديمها واستخدامها ويعتد بها رسمياً لدى محاكم دبي بعد استيفاء المستخدم لجميع المتطلبات والشروط وتوفير المعلومات والبيانات المبينة بالمادة 42 من قانون الإجراءات المدنية ) وإرفاق صور المستندات ( على أن تكون المستندات مترجمة رسمياً إذا كانت محررة بلغة أجنبية إعمالاً لحكم المادة 45 من قانون الإجراءات المدنية ودفع الرسوم اللازمة إلكترونياً إن وجدت والمبينة لهذه الخدمات من خلال الموقع . وتعتبر السجلات الإلكترونية لمحاكم دبي مرجعية لإثبات القيام بهذه المعاملات الإلكترونية و الذكية.
يحظر علي المستخدم أن يرسل عن طريق البريد الإلكتروني أو التحميل من خلال خدمات محاكم دبي أي فيروسات برمجية أو غيرها بقصد إتلاف ملفات أو البيانات أو البرمجيات أو أجهزة وأنظمة الكمبيوتر أو معدات الاتصال.. كما يحظر عليه أن يرسل أي محتوى غير مخول له استعماله، أو نشره وإعادة إنتاجه، أو يتضمن مخالفة أو خرقا لحقوق الملكية الفكرية للغير.
يحظر علي المستخدم انتحال شخصية أي شخص، أو تعريف نفسه بطريقة خاطئة أو استخدام حساب مستخدم آخر بغير تصريح من قبل ذلك المستخدم.
يحظر علي المستخدم نسخ أو إعادة إنتاج أو نشر أو بيع الخدمات كلها أو بعضها لغايات تجارية بدون إذن خطي من محاكم دبي . كما يحظر عليه استخدام الخدمات بشكل يخرق أية قوانين وطنية أو دولية معمول بها أو يخالف أي بروتوكولات متعلقة بالإنترنت.
لمحاكم دبي أن تنقل أو تمحو، وفقا لتقديرها وحدها أي محتوى ، أو معلومات إذا اعتبر مثارا للاعتراض من قبلها لأي سبب كان ، كأن يخالف أي شرط من شروط الخدمة الحالية أو أي قانون أو تعليمات مطبقة متعلقة به ، أو موضوعة من قبل مستخدمين مخالفين سابقين دون إعلام محاكم دبي مسبقا بهوياتهم.


الدعم الفني

تلتزم المحاكم بتقديم الدعم الفني المطلوب لضمان توفر الخدمة والمساعدة الفنية خلال أوقات العمل الرسمي لمحاكم دبي. ولا يشمل ذلك الفترة المسائية.


نطاق المسئولية

يقر المستخدم بأن ما يدونه من بيانات تتعلق باسمه أو كلمة السر أو موطنه أو رقم هاتفه أو بريده الإلكتروني أو أي بيانات أخرى تعتبر كلها وسائل تعريف تحدد هويته و أن أية عمليات يتم تنفيذها باستخدام هذه الوسائل تعتبر صادرة من المستخدم باعتبارها توقيع إلكتروني له وتعتبر المحاكم أي شخص يستخدم هذه الوسائل هو المستخدم ، كما يكون المستخدم مسئولاً عن جميع العمليات التي يتم تنفيذها باستخدام وسائل التعريف الخاصة به ومسئولاً عن أي تغيير أو فقدان أو انتقال أي من تلك الوسائل إلى الغير لحين التوقيت الزمني الذى تتمكن فيه المحاكم من إيقاف أي انتهاك لهذه البيانات بناء على إخطار كتابي من المستخدم كما إن المحاكم غير مسئولة عن كشف سرية هذه البيانات التي قد تحدث نتيجة سوء استخدام المستخدم أو إذا تم ذلك عن طريق عمليات القرصنة الإلكترونية .
كما لا تكون المحاكم مسؤولة عن أي أضرار تنشأ عن :فقدان في البيانات، أو تأخير في العمليات لأسباب تقنية، أو محتوى مواقع الغير التي يتم الوصول اليها من خلال الخدمات الإلكترونية و الذكية التي تقدمها. أو عن الفيروسات التي تعطل الوصول إلى الخدمة أو عدم التوافق بين الخدمة وغيرها من الخدمات والبرامج والأجهزة. أو عن التأخير أو الفشل الراجع للمستخدم في بدء الاتصال أو إتمامه أو سوء الاستخدام أو عدم القدرة على استخدام ما تقدمه من خدمات إلكترونية و الذكية أو عن المحتوى أو المعلومات أو أية مواد أخرى معروضة على المواقع الأخرى التي يتم الدخول عليها من خلال الربط على الشبكة (الويب) المتوفرة عن طريق بوابة محاكم دبي الإلكترونية وعبر التطبيقات الذكية كما أنها لن تكون مسؤولة عن استخدامه لخدمات تلك المواقع الأخرى.

يلتزم المستخدم بتثبيت تحديثات التطبيقات الذكية التي قد يتم إصدارها أو نشرها من قبل المحاكم من خلال وسائل نشر التطبيقات المختلفة بعد تثبيت المستخدم للتطبيق وذلك بغرض التطوير أو تحسين الخدمة، ولا تكون المحاكم مسئولة عن أي أضرار تنشأ عن إستخدام المستخدم لنسخة سابقة لأخر إصدار للتطبيق متاح للتنزيل من خلال من خلال وسائل نشر التطبيقات المختلفة أو من خلال الموقع الرسمي لمحاكم دبي.


إيقاف أو إنهاء الخدمة

قد تضطر محاكم دبي الإيقاف المؤقت للخدمة لأسباب تشغيلية مثل صيانة الأنظمة أو التطوير أو تحديث الخدمات أو لأسباب طارئة أخرى دون إخطار مسبق أو تحديد مدة إيقاف الخدمة.
كما إن أي خرق من المستخدم لأي شرط من شروط الخدمة الحالية سيؤدي إلى إغلاق حسابه أو إلى الإنهاء الفوري لجميع العمليات المتعلقة به دون إشعار مسبق.


قابلية الشروط للتجزئة

لا يؤثر إلغاء بند أو اكثر من هذه الشروط – لعدم قانونيته أو قابليته للتنفيذ – على سريان باقي الشروط الأخرى باعتبارها نافذة المفعول ومنتجة لأثرها.


المنازعات والتحكيم والقانون الواجب تطبيقه

يقبل المستخدم بشروط الخدمة الحالية –وما قد يطرأ عليها من تعديلات مستقبلية- وأي نزاع ينشأ عن هذه الخدمة سواء تعلق بالتفسير أو التنفيذ يفض عن طريق المحكمة المختصة وفقا لقوانين دولة الامارات العربية المتحدة ويخضع للاختصاص المكاني لمحاكم دبي.