متطلبات توثيق المعاملات لدى كاتب العدل

الأية القرآنية الكريمة التي تحض على كتابة الدين تحدد الشهود أما رجلين أو رجلاً وأمرأتين فهل يتم ذلك على هذا الأساس لدى الكاتب العدل ؟
القانون الذي ينظم عمل الكاتب العدل يحدد الشهود بأثنين.
أي البطاقات الصادرة في الدولة تُقبل للتعريف على الشخصية ؟
البطاقة التي تحمل صورة صاحبها ولها رقم وذات تاريخ صدور محدد وصادرة عن جهة رسمية كرخصة السوق وبطاقة العمل والبطاقة الصحية على سبيل المثال.
هل يجوز لي التعريف على شخصيتي بجواز أو وثيقة سفر منتهية الصلاحية ؟
المفروض أن يكون جواز السفر أو الوثيقة ساريين. وكذلك التأشيرة بالنسبة لغير المواطنين يفترض أن تكون سارية.
هل تقبل الصورة الضوئية لجواز أو وثيقة السفر أو البطاقة الشخصية ؟
نعم في حالات استثنائية يقدرها الكاتب العدل.
هل الشاهدان مطلوبان في كل المعاملات التي يجريها الكاتب العدل ؟
القانون الذى ينظم عمل الكاتب العدل يجيز له التعرف على شخصية من يَمْثُلْ لديه لتصديق محرر أو عقد إما بجواز السفر أو وثيقة السفر أو أي بطاقة شخصية صادرة في الدولة إذا كان غير معروف لدى الكاتب العدل شخصياً.
المعاملات التي يحتاجها الموقوفون والمحبوسون والمسجونون ويرغبون التصديق عليها من قبل الكاتب العدل كيف تتم ؟
أهم ما في الأمر أن يتم إحضار هؤلاء أمام الكاتب العدل بترتيب معين مع جهات توقيفهم أو حبسهم أو سجنهم وتحت الحراسة مع تقديم المستند الذي يوضح وضع كل منهم وبالنسبة للمسجونين أهمية ذلك المستند هي للتثبت من أن السجين هو من غير المنصوص عليهم في المواد 74 و 75 و 76 و 77 من قانون العقوبات رقم 3 لسنة 1987م وإذا كان منهم وجب أن تكون اجراءات التصديق على معاملاتهم بمراعاة نصوص هذه المواد.
كيف يتم التصديق على محررات وعقود المرضى نزيلي المستشفيات والمصحات ؟
يمكن للكاتب العدل الانتقال اليهم حيث يكونون وذلك بناء على طلب يُقدم باسم رئيس المحكمة الابتدائية ويمكن الاستعانه بطبيب للتدليل على أن الموقع في حالة عقلية وصحية عامة تسمح له بالتعبير الحر عن إرادته وفهمه لموضوع المحرر أو العقد الذي يوقع عليه.
ما هي المستندات التي يطلبها الكاتب العدل للتصديق على محرر أو عقد غير جوازات السفر ووثائق وبطاقات التعريف على الشخصية ؟
المستندات التي تثبت صفة صاحب العلاقة وصلاحياته فاذا كان يوقع بالنيابة عن موكل عليه أن يقدم الوكالة واذا كان يوقع عن قاصر عليه أن يقدم الاشهاد أو حكم المحكمة وفي حالة اجراء تصرف عن قاصر عليه أن يقدم إذناً من الجهة المختصة بأموال القصر واذا كان يوقع عن مؤسسة أو شركة أو جمعية وهكذا عليه أن يقدم المستند الذى يخوله بالتوقيع .