معاملات كاتب العدل

ما هي موضوعات الإقرارات التي يمكن أن أصدقها لدى الكاتب العدل ؟
أي إقرار لا تكون هناك جهة رسمية أخرى مختصة بالتصديق عليه أو إصداره  وليس متعلقاً بالاحوال الشخصية للمسلمين أو الوقف أو أن يكون موضوعه انشاء حق عيني عقاري أصلي أو تبعي أو تغييره أو زواله.
هل يجوز أن يكون الموقع على الاقرار اكثر من مُقرٍّ واحد ؟

       
نعم.
أسمع أن الوكالة نوعان خاصة وعامة ما معنى ذلك ؟
هذا صحيح والوكالة الخاصة أن تكون الصلاحيات المعطاة للوكيل بموجبها مقتصرة على موضوع واحد أو اكثر بتحديد واضح.
والوكالة العامة هي المتعارف على التوسع في الصلاحيات المعطاة للوكيل بموجبها بحيث يشمل جميع ما يجوز للوكيل القيام به بالنيابة عن الموكل.
هل يجوز أن أعطي وكالة لشخص وأحمله مسؤوليات وتبعات التصرفات والاجراءات التي يقوم بها بموجب هذه الوكالة ؟
الوكيل مادام ينفذ الوكالة في حدود ما فيها من الصلاحيات تكون جميع مسؤوليات وتبعات التصرفات والاجراءات التي قام بها على الموكل وإذا تجاوز الوكيل صلاحياته المنصوص عليها في الوكالة يتحمل المسؤولية والتبعات خصوصاً إذا كان ما قام به كان بسوء نية.
هل يمكن أن أوكل شخصاً ليقوم عني بأجراء ما أو توثيق ما يخصني لدى محكمة الأحوال الشخصية ؟
نعم باستثناء التمثيل باجراءات التقاضي الا إذا كان الوكيل من أقاربك و الاصهار حتى  الدرجة الرابعة أو أن يكون محامياً مرخصاً.
هل يجوز أن يكون الوكيل إمرأة ؟
نعم باستثناء ما يمتنع على المرأة القيام به بذاتها لذاتها شرعاً كأن تكون وكيلة عن الزوجة في عقد زواج.
ماذا عن الوكالة غير القابلة للعزل ؟
هذه الوكالة جائزة لكنه متحفظ عليها وقد يمتنع الكاتب العدل عن تصديقها إذا تَيَقَّنَ أو رجَحَ الاعتقاد لديه أنها تشكل صورية ما.
ما هي الصورية ؟ وهل هي عمل غير جائز ؟
الصورية هي اخفاء عقد حقيقي بعقد آخر  و يعتمد جوازه من عدمه على مدى صحة العقد الحقيقي فإذا كان العقد الحقيقي قانونياً فإنه لا يعتد بالعقد الصوري بين أطرافه أما إذا كان العقد الحقيقي غير قانوني فإنه يكون باطلا و يبطل معه العقد الصوري.
في أي الموضوعات يمكن أن أوجه إنذاراً لشخص ما؟
الإنذار يفترض أن يكون منحصراً بمطالبة حقوقية أو ذات طابع مالي أو معنوي والتحذير والحث على الامتثال والوفاء بالمطلوب وعلى ذلك لا يجوز ان يتضمن الأنذار تهديداً أو وعيداً أو مهاترة.
هل يمكن أن أعرف الفوائد العملية للانذار العدلي ؟
الانذار العدلي أهميته تكمن في أنه وسيلة قانونية فعالة في المعاملات بين الناس والأشخاص الطبيعين والاعتبارين فبه يمكن الغاء الوكالة أو الاستقالة منها عند تعذر التراضي على الالغاء بين الموكل والوكيل ، والانذار والاخطار هما مقدمة واجبة ومنصوص عليها قانوناً في النظام الاجرائي لأمر الأداء ، كما أن الانذار والاخطار كلاهما متى ما تما على نحو صحيح فانهما يقطعان التقادم.
* المثال على تقادم الحقوق أن الدين لا يجوز للدائن مطالبة المدين به لدى القضاء إذا مر عليه أو على آخر مطالبة به خمسة عشر عاماً ، وعلى فرض أن الدائن وجه انذاراً للمدين يطالبه بهذا الدين فان الدين (الحق) لا يسقط بالتقادم الا بمرور خمسة عشر عاماٌ من تاريخ هذا الانذار وهكذا.
كيف يمكن أن يبلغ الانذار أو الاخطار أو الأعذار للمنذر إليه أو المخطر إليه أو لمن يوجه اليه الإعذار ؟
الانذار يبلغ إلى المنذر اليه بواسطة مندوبي الاعلان بالدائرة أو بالنشر في الصحافة وفق اجراءات معينة.
هل هناك فرق بين العقد والاتفاق ؟
نعم وهو فارق يعرفه العاملون بالقضاء ورجال القانون ودارسوه وهذا التفريق ليس عملياً ولايفيد فكل عقد هو اتفاق لكن الاتفاق لايكون عقداً الا إذا انشأ التزاماً أو التزامات.
ماذا عن توثيق وتصديق العقود هل هو واجب رسمياً ؟
التوثيق لازم ومطلوب إذا اشترط القانون ذلك كشرط شكلي أو شرط اثبات بكل العقود الشركات التجارية وبعض العقود الأخرى فمن المتعارف عليه والدارج والمستقر في دولة الامارات العربية المتحدة أن عقود الايجارات وعقود المقاولات لا توثق و يعتد بها كمحررات عرفية لدى القضاء.
يقال أن هناك شركات تجارية وهناك شركات مدنية هل هذا صحيح ؟
 نعم وببساطة الشركة التجارية هي مشروع اقتصادي يستهدف الربح وعصبها المال أي النقود وما يمكن أن يتحول إلى نقود.
أما الشركة المدنية فهي تقوم على الجهد البدني والجهد الفكري أكثر مما تطلبه من مال وتنحصر بناء على ذلك بالحرف والمهن.
هل لي أن أعرف مسميات الشركات المدنية ؟
- شركة الأعمال.
- شركة القراض (المضاربة).
- شركة الوجوه.
* هذه الشركات ينظمها قانون المعاملات المدنية رقم 5 لسنة 1985م من المادة رقم (654) إلى الماده (709).

هل يصدق الكاتب العدل عقود الشركات المدنية والتجارية على حد سواء ؟
الكاتب العدل هو المختص بالتصديق على عقود الشركات مدنية أم تجارية  وخصوصاً التجارية منها والتي يعتد بها بأن  يكون عقدها موثقاً من الكاتب العدل.
هل هناك شبه بين شركة القراض (المضاربة) وشركة المحاصة ؟
الشبه الأبرز هو أن كلتا الشركتين لا تسجلان أي لا تصدر لهما رخص من دائرة التنمية الاقتصادية فيما عدا ذلك فهما مختلفتان .
لماذا تسمى شركة المحاصة بهذا الاسم ؟
ببساطة لأن أطرافها (الشركاء) يقدم كل منهم جزءاً أو حصة في رأس المال يتقاسمون على أساسها الربح ويتحملون الخسارة في صفقة واحدة على الأغلب وان كان من الجائز أن تستمر الشركة للقيام بصفقات متعددة والاعتبار الأهم هو للحصص وليس لأي شيء آخر فهذه الشركة لا عنوان لها ولاإسم لها ولا مطبوعات ... الخ.
ماذا عن شركة التوصية البسيطة ؟
هي شركة فيها شريك (موصي) وشريك (متضامن) كلاهما يساهم في رأس المال بنسبة معينة ولذلك هي تختلف عن شركة القراض (المضاربة)
- الشريك الموصي لا يجوز له أن يتدخل بالادارة.
- الشريك المتضامن هو الذي يدير الشركة.
- الشريك الموصى يربح بنسبة مساهمته في رأس مال وخسارته تتحدد فقط بماله من حصص في رأس المال فقط.
- الشريك المتضامن يربح بنسبة مساهمته في رأس المال أما في حالة الخسارة فيلتزم بالخسارة حتى من أمواله الخاصة مهما بلغت تلك الخسائر.
- الشريك الموصى في شركة التوصية البسيطه ليظل في هذا المركز القانوني فإنه لا يُذْكَرُ اسمه في اسم الشركة التجاري ولا في مراسلاتها أو شعاراتها أو علاماتها التجارية وفي حالة مخالفة ذلك فانه يعامل معاملة الشريك المتضامن.
لماذا الغالبية العظمى من الشركات التجارية في البلاد هي شركات ذات مسؤولية محدودة ؟
لأن البلاد تنتهج مبدأ الاقتصاد الحر.
- ولأنها جاذبة ومشجعة على الاستثمار الأجنبي.
- القانون يسمح للشريك غير المواطن بالدخول في الشركة ذات المسؤولية المحدودة وبنسبة أعلاها 49% لهذا السبب غالبية الشركات التجارية هي شركات ذات مسؤولية محدودة.
عقد الشركة ذات المسؤولية المحدودة عندما يصدق من الكاتب العدل هل تعتبر بموجبه الشركة قائمة ؟
نعم لكن بتحفظ فالشركة تكون قائمة بموجب عقد تأسيسها بمجرد توقيعه من قبل أصحاب رأس مالها ، والتصديق على توقيعاتهم من قبل الكاتب العدل متطلب شكلي لازم لإصدار ترخيص لها من دائرة التنمية الاقتصادية.
- خلال الفترة ما بين توقيع العقد وتصديقه وبين صدور الترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية للشركة تكون الشركة لا تزال غير منفصلة عن ذمم أصحاب رأس مالها أي تكون كافة أعمالها في نطاق حالة التضامن كشركة واقعية أو شركة فعلية وحالة التضامن هذه أساسها أن الشركة تجارية والتضامن في الأعمال التجارية مفترض.

إذا كان على شركة ذات مسؤولية دين حصل صاحبه على حكم به من المحكمة وأراد الدائن التنفيذ بالحجز على الشركة فهل يجوز ذلك ؟
نعم إذا كان الحكم على الشركة باسمها التجاري.
لكن إذا كان الدين والحكم على شريك في هذه الشركة فأن التنفيذ بالحجز يتم على حصصه في رأس المال فقط.
أنا أسمع أن الكاتب العدل بالفعل يصدق بعض عقود العمل أريد أن أتأكد من ذلك ؟
استقر في البلاد أن خدم المنازل ومن في حكمهم كسائقي السيارات الخصوصيين والمزارعين لا تصدر تأشيراتهم بالاستناد إلى موافقات مسبقة من وزارة العمل وبالتالي وزارة العمل لا ترعى شؤونهم لذلك يصدق الكاتب العدل على عقود عمل هؤلاء الأفراد كمطلب رسمي ونظامي يحفظ حقوقهم وما يقابلها من حقوق لأرباب عملهم كما أنه مطلب رسمي لسلطات بلادهم في بعض الحالات.
ماذا عن عقود الإيجارات هل يمكن أن يصدقها الكاتب العدل ؟
ما من مانع قانوني يمنع التصديق على عقود الايجارات لكن الدارج أنها لا لزوم لتصديقها وهي من طائفة محررات عرفية محاطة بالاحترام والثقة لكن الكاتب العدل استجابة لبعض الظروف يصدق على عقود ايجارات العقارات
هل يتطلب عقد بيع المحل التجاري التصديق من قبل الكاتب العدل ؟
نعم وبتنظيم خاص منصوص عليه في القانون سواءً قانون المعاملات التجارية وكذلك قانون الكاتب العدل.
أسمع أن المحل التجاري يتكون من عناصر مادية وعناصر معنوية ما معنى ذلك ؟
العناصر المادية هي موجودات المحل وأهمها البضاعة ويليها فرشه وأثاثه وما يحتويه من منقولات ويلحقها من توابع كالديكورات والألات والأدوات والأجهزة .. الخ
والعناصر المعنوية هي شهرة المحل وعلاماته التجارية وشاراته (اللوجو) واسمه التجاري ما لم يكن هذا الاسم هو الاسم الشخصي لصاحب المحل أو الشريك فيه.
مشارطة التحكيم ما معناها وهل يمكن أن تصدق من قبل الكاتب العدل ؟
هي اتفاق ما بين أطراف رابطة معينة متفقين على اللجوء إلى التحكيم في حالة الخلاف فيما بينهم لكنهم راغبون في تحديد نطاق التحكيم ومداه أي النقاط التي يرغبون أن يتناولها التحكيم وتكون هي المجال الذي ينصب عليه عمل جهة التحكيم ، والتصديق على مشارطة التحكيم من قبل الكاتب العدل ما من مانع يحول دونه وهو محبذ.
خطاب النوايا ما معناه وهل يمكن أن يصدق لدى الكاتب العدل ؟
نعم يمكن التصديق عليه من قبل الكاتب العدل وهو له مضمون وشكل الإقرار ويمكن أن يكون اتفاقاً بأرادتين أو أكثر كالعقد ينص على وعد أو تعهد بأمر ما أو أمورٍ ما كمقدمة أو خطوة لرابطة قانونية وخطاب النوايا دارج في دنيا المال والأعمال على العموم.
أسمع أن العقود تُصنف إلى عقود مسماة وعقود غير مسماة لماذا وكيف وما الغاية من هذا التصنيف ؟
العقود بالفعل تنقسم إلى عقود مسماة كعقد البيع والشراكة والوكالة والمقاولة والعمل ... الخ وهي مسماة لأن القانون نظمها بنصوص تشريعية محددة ولايجوز للمتعاقدين الخروج عن هذه النصوص التى تحكم روابط أطراف هذه العقود ، أما العقود غير المسماة فهي تنظم مايجرى بين الناس من معاملات غير العقود المسماة المذكورة ، ويحكم العقود غير المسماة في القانون قواعد القانون العامة في المعاملات المدنية و المعاملات التجارية.
أريد أن استقدم شخصاً من الخارج ليقوم ببعض الأعمال معي وقد طلب أن أرسل له عرض عمل مصدق في صيغة عقد توضح فيه حقوق كل منا والتزاماته فهل يمكنني ذلك ؟
ما من مانع يحول دون تصديق محرر من هذا القبيل.
كيف يمكن الرجوع في إقرار ما أو الغاؤه ؟
بارادة المقر أو المقرين إذا لم يكن قد وصل الأقرار للمستفيد منه  أو ترتب للغير حق بسببه ففى هذه الحالة لابد من أن يكون الرجوع في الاقرار بأقرار يكون المستفيد أحد الأطراف الموقعين عليه ومن المفيد أن تذكر بالاقرار الجديد عبارة تؤكد التزام الجميع باعادة الحال إلى ما كان عليه قبل الاقرار.
هل يمكن أن أوكل أكثر من شخص في الوكالة الواحدة ؟
نعم بشرط أن تحدد ما إذا كان الوكيلان أو الوكلاء عليهم أن يتصرفوا منفردين أو مجتمعين أو بأية صورة أخرى وإذا لم تنص الوكالة على هذا الأمر فسيكون لزاماً على الوكلاء أن يقوموا بالتصرف أو الاجراء مجتمعين.
هل حريتي مطلقة في الصلاحيات التي يمكن أن أعطيها للوكيل بموجب الوكالة ؟
لا ، هناك ثلاث شروط لصحة الوكالة:
1-أن يكون الموكل قادراً على القيام بالعمل الموكل به بنفسه.
2-ألا يكون الوكيل ممنوعاً من القيام بالعمل به.
3-ان ترد الوكالة على أمر يجوز التوكيل فيه.

متى وكيف تنتهي الوكالة ؟
1- بانجاز وتنفيذ الموضوع الذي كانت الوكالة قد تمت لأجله
 2- بوفاة الوكيل.
 3- بوفاة الموكل. 
 4- بالغائها من قبل الموكل.
 5- بانتهاء مدتها إذا كانت مدتها محددة في نصها.
 6- باستقالة الوكيل.
 * الالغاء والاستقالة يتمان إما بالأقرار المشترك من قبل الوكيل والموكل أو بالإخطار العدلي من قبل الموكل للوكيل أو العكس بشرط اعلان الإخطار رسمياً عن طريق مندوبي الاعلان بالمحكمة أو بالنشر بالصحافة وفق اجراءات معينة.
هل الإنذار والاخطار والإعذار إجراءات ذات مدلول ومضمون وهدف واحد ؟
من حيث الشكل وإجراءات التصديق والاعلان والرسوم جميعها متشابهة وكذلك الحال في إعدادها وصياغتها ومتطلبات وخطوات التصديق عليها.
الاختلاف هو في الهدف من كل منها وبتبسيط شديد:
= الإنذار يهدف إلى مطالبة المنذر للمنذر اليه بعمل أو ترك ما ويحذره من عدم الامتثال وعدم تلبية المطلوب وذلك ضمن أجل محدد أحياناً.
= الإخطار يهدف إلى مجرد إعلام وابلاغ المخطر اليه بموقف أو تصرف أو واقعة وقد يتضمن الاخطار مطالبة ما وتحديد أجل للوفاء بها.
= الإعذار مصطلح لإجراء مرادف ويتشابه مع الانذار والاخطار يكون منصوصاً على وجوب القيام به في عقد أو اتفاق أو متقرراً بالقانون لأتيان تصرف يتحتم أن يسبقه الإعذار ضمن مهلة محددة وقد يُؤْتي الأعذار ثِمارَهُ ولا يكون هناك من حاجة للقيام بالتصرف.
ما هو تعريف العقد ؟
عرفت المادة (125)  من قانون المعاملات المدنية العقد بأنه ارتباط الايجاب الصادر من أحد المتعاقدين بقبول الاخر وتوافقهما على وجه يثبت اثره في المعقود عليه و يترتب عليه التزام  كل منهما بما وجب للآخر.
هل كتابة العقود واجبة ؟
الأفضل لاثبات العقود أن تكون مكتوبة وموقعة من قبل أطرافها ومشهد عليها ، وفي بعض الأحوال تكون الكتابة مقررة بنصوص القانون كعقود الشركات التجارية.
يقال عن عقد ما أنه فاسد ويقال عن عقد ما أنه باطل ما معنى هذا ؟
هذا صحيح وهناك عقد فاسد عندما يتضمن شرطاً أو أكثر مخالفين وغير صحيحين وينظر عندئذٍ للعقد على أنه عقد صحيح أما الشرط المخالف فهو باطل ولا يعتد به إذا كان الشرط الباطل هو موضوع العقد فيبطل العقد كله.
أما العقد الباطل فهو ما تخلف ركن من أركانه فيكون في هذه الحاله جميعه باطل وكالعدم.
للتوضيح : أركان العقد الرضى والمحل والسبب ونكتفي بركن الرضى كمثال فإذا لم يكن الرضى متوفراً لدى أحد طرفي العقد فان العقد يكون باطلاً بمعنى أن العقد الذى يتم باكراه أحد المتعاقدين هو عقد باطل.
* الرضى حالة مرتبطة بالأهلية أهلية الأداء طبعاً وهي لا تتوفر إلا للشخص البالغ الرشيد بمعنى أن الصغير لا يصح منه أن يتعاقد وكذلك السفيه أو المجنون وهكذا.
وما هي مسميات الشركات التجارية ؟
1- شركة التضامن.
2- شركة التوصية البسيطة.
3- شركة المحاصة.
4- الشركة المساهمة الخاصة.
5- الشركة المساهمة العامة.
6- شركة التوصية بالأسهم.
7- الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
* هذه الشركات ينظمها قانون الشركات التجارية رقم 23 لسنة 1982م.
 
ما هي شركة القراض (المضاربة) ؟
هي الشركة التي تتألف من طائفتين من الشركاء :-
- الشريك صاحب رأس المال وهو الذي يقدم رأس المال كاملاً.
- الشريك المضارب وهو الذي يدير عمل الشركة مقابل نسبة من الربح.
وحتى لا تنتابك الحيرة حول الوضع في حالة الخسارة ؟
الجواب : أن صاحب رأس المال يخسر المال ، وأن المضارب يخسر جهده.
شركة الأعمال ما مثالها ؟
مكاتب المحاماة وعيادات الأطباء ومكاتب الهندسة الاستشارية.
ما معنى شركة تضامنية ؟
أن الشركاء في الشركة التضامنية يتحملون خسائر الشركة حتى عندما تزيد الخسارة عن رأس المال وتستغرق كل أصول الشركة وذلك من أموالهم الخاصة أيضاً ، والتضامن حالة يكون فيها أي شريك ملزماً ومسؤلاً بكل ما على الشركة من خسائر وديون وحقوق للغير وليس بنسبة حصصه في رأس مالها.
هذا النوع من الشركات فيه مخاطرة لذلك لا ينصح بإنشائها إلا بين أفراد بينهم صلات قربى أو صداقة حميمة أو ثقة كبرى.
هذا النوع من الشركات يعطي الأمان والاطمئنان للمتعاملين معها خصوصاً عندما يكون معروفاً أن الشركاء فيها مليئون.
من عناصر الأمان الواضحة في شركات التضامن أن الشركاء فيها يحرصون أشد الحرص على نجاحها لان إفلاسها يؤدي إلى إفلاسهم.
الشركات القائمة في البلاد وهي بالآلاف وأقصد الشركات التجارية ما هي أنواعها ؟
الغالبية العظمى هي شركات ذات مسؤولية محدودة.
عقد الشركة ذات المسؤولية المحدودة أنا أفهم أن من الخطر أن لا أتقدم به حالاً بعد تصديقه إلى الدائرة الاقتصادية للحصول على رخصة تجارية لشركتي هل يمكن لي ولشريكي أن نُعدَّله بعد صدور الرخصة ؟ وكيف ؟
نعم وبموجب ملحق يمكن تعديل اي بند في العقد مادام لا يتعلق بالنظام العام أو الاداب وأهم حالات التعديل :-
1- تعيين مدير للشركة وتحديد صلاحياته ومقابل أتعاب الادارة أو استبدال المدير بمدير آخر.
2- رفع أو تخفيض رأس المال.
3- تغيير أو إضافة أو إنقاص في أغراض الشركة وغير ذلك.
التعديل في عقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة ينظمه القانون وهو يتطلب نصاباً من الشركاء والمعيار هو ملكيتهم لنسبة محددة من رأس المال ما لم يشترط نص العقد على أغلبية عددية من الشركاء والحد الأدنى لتعديل عقد التأسيس هو 75% من مجموع الحصص مالم ينص العقد على نسبة أكبر.
أسمع عن شركات أموال وعن شركات أشخاص ما الفرق بين هذه الشركات ؟
شركات الأموال هي الشركات المساهمة التي يملك الأسهم فيها أشخاص كثر لا يعرفون بعضهم بعضاً وقد يكون منهم الكبير أو الصغير أي الراشد أو القاصر ومؤنثاً أو مذكراً أو صاحب مقام رفيع أو من العامة وهكذا ويتداولون الأسهم التي يملكونها بيعاً وشراءً بلا قيد يلزمهم بتعديل عقد تأسيس أو غير ذلك من إجراءات.
أما شركات الأشخاص فأبرزها شركة التضامن والاعتبار الأهم هو لذاتية وشخصية كل شريك فيها وكل منهم يجب أن يكون تاجراً ويعامل على هذا الأساس فالقاصر لا يمكن أن يكون شريكاً في شركة تضامن.
الشركة ذات المسؤولية المحدودة تجمع ما بين النوعين السابقين فهي خليط من شركة الأموال ومن شركة الأشخاص.
المعيار الذي تقوم عليه التفرقة بين شركات الأموال وشركات الأشخاص هو أن التنفيذ على مدين في شركة الأموال ينصب على أسهمه أو حصصه في الشركة بينما التنفيذ على مدين شريك في شركة أشخاص يطاله شخصياً ، وعلى هذا المنوال إفلاس صاحب الأسهم أو الحصص في شركة الأموال لا يمتد إلى إفلاسها والعكس صحيح بالنسبة للشريك في شركة الأشخاص.
اعتقد أن عقد الإيجار الطويل المدة أو عقد إيجار المبنى الكبير تصديقه أفضل من عدم تصديقه أليس كذلك ؟
نعم وقد يكون تصديق مثل هذه العقود أدعى للطمأنينة واستقرار المعاملات ويحقق مصالح متبادلة للمالك وللمستأجر لكن الاثبات بموجب العقد لا يقدم ولا يؤخر فيه تصديق العقد من عدمه.
يقال أن هناك عقد ابتدائي ما معنى ذلك وهل يصدق الكاتب العدل مثل هذا العقد ؟
العقد الابتدائي معروف وجارٍ في المعاملات لاسيما في البيوع وهو يتم كتمهيد وخطوة ترقباً ليقين عندما يتحقق يصار إلى العقد النهائي.
- العقد الابتدائي ينتج من الآثار القانونية بالقدر الذي نصت عليه شروط هذا العقد ويجري عليه ما يجري على العقد العادي النهائي من أحكام عند النكول وبالنسبة للعربون إن وجد وهكذا.
- العقد الابتدائي يمكن تصديقه من قبل الكاتب العدل.
هل يصدق الكاتب العدل عقد العمل ؟
نعم إذا كان عقد العمل يخص الخادم او من هم في حكمة كالمزارع والسائق والمربية الخ..