عام

ما هي جهات القضاء في دبي ؟
1 -  المحاكـم.
2 -  مركز فض المنازعات الايجارية
3 -  محكمة السوق المالي
ماهي محاكم دبي ؟
هي أحدى دوائر حكومة دبي الرسمية نشأت عرفا منذ قيام الإمارة سياسيا عام 1838م ورسميا بقانون صدر عام 1970م.
والمحاكم في دبي منظومة متكاملة تضم المحكمة الإبتدائية ومحكمة الإستئناف ومحكمة التمييز و وحدات تنظيمية هي إدارات تتبعها أقسام تتبعها شعب تخدم النشاط القضائي وتؤدي مهام قضائية معاونة ومهاماً إدارية ومالية تؤمن في هذين الجانبين ما تحتاجه المحاكم من موارد مادية وتقنية وبشرية وتؤمن ما يتطلبه العمل القضائي ويرتبط به من أداء مالي ومحاسبي.
متى أُنشئت محاكم دبي؟
الجواب الرسمي هو عام 1970 ولكن حقيقة المحاكم في دبي ابتدأت على النحو الذي يقوم عليه أداء العمل العدلي وتقوم عليه إجراءات التقاضي على أصولها
المتعارف عليها والمستقرة في النظم القضائية في أواسط عقد الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي الفائت بمحكمة مسماها هو (محكمة دبي الشرعية) عين لها قاض واحد وحول هذه المحكمة  ولتسيير عملها توفر لها جهاز معاون من  المبلغ والكاتب وإداريين محدودين منهم المحاسب وأمين الصندوق ويرأس المحكمة والجهاز المعاون والإداري الشيخ محمد بن حشر آل مكتوم بمسمى (ناظر المحكمة).  وقد استمرت المحكمة على هذا الحال وتتمتع باختصاصات جامعة لمختلف الشأن العدلي في الإمارة بما يشتمل عليه من توثيقات ومن أقضية شرعية في جوانب الأحوال الشخصية وأقضية مدنية حقوقية وجنائية, وكانت المحكمة تتوسع ببطء بمواردها البشرية ومواردها المادية ضمن مقرها في حصن نايف .  هذا حتى عام 1970م حيث  صدر مرسوم أنشئت بموجبه (محاكم دبي) من :-
(أ?) المحكمة الشرعية.
(ب)المحكمة المدنية, وتتألف من:-
          1-محكمة ابتدائية.
                2-محكمة استئناف.
ومحتوى المرسوم  أحد عشر فصلا تناولت تحديد الاختصاصات وموضوعات تنظيمية أخرى , وقد نص المرسوم
على تاريخ صدوره في 8-9-1970م  وعلى أن يعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره.
ما هي الخدمات التي توفرها المحاكم بشكل عام؟
الخدمات بشكل عام هي :
1- خدمات التقاضي المدني والعمالي والشرعي والجزائي الابتدائية والاستئناف و التمييز
2- خدمات التوثيق الشرعي والمدني
3- خدمات تنفيذ الاحكام والاوامر والانابات
4- تنظيم واعتماد المحامين للمثول امام المحاكم
ما هي طبيعة القضاء في دبي ؟
1 -  مدنـي.
2- تجاري.
3- عقاري.
4- عمالي.
5-  شرعي.
6 -  جزائي.
كيف هي الهيئة القضائية والإدارية في محاكم دبي؟
تتوفر للمتقاضين أصحاب الدعاوى والطعون وسائر ناشدي خدمات المحاكم ومنتجاتها بمن فيهم القصر وغير الناطقين باللغة العربية التي هي لغة المحاكم في دبي وكذلك النساء وذوي الاحتياجات الخاصة وكافة المتعاملين ظروف تقاض وتوثيقات تتأمن لهم وفق أفضل معايير وضمانات القضاء النزيه ورعاية الطفولة والأمومة وحقوق الإنسان بجهود فرق من الأكفاء المؤهلين والمدربين مستشارين وقضاة وقادة إداريين وعاملين إشرافيين وتنفيذيين وأعوان قضاء ومترجمين وتقنيين في مبنى وفروع ملائمة بمواقعها وتصاميمها الهندسية العصرية الصحية ومرافقها وتوابعها من مواقف ومنافع واستراحات وأماكن انتظار ومكاتب وقاعات ذات تجهيزات كاملة وفرش وأثاث ووسائل اتصالات سلكية ولاسلكية والاليكترونية.
ما هي مراحل التقاضي في دبي ؟
1 -  الابتدائـي.
2 -  الاستئنافي.
3 -  التمييـز.
ما هي اللغة المستخدمة لنظر الدعاوى في محاكم دبي؟
لغة المحاكم هي اللغة العربية، وعلى المحكمة أن تسمع أقوال الخصوم أو الشهود أو غيرهم الذين يجهلون اللغة العربية بوساطة مترجم بعد حلفه اليمين، ما لم يكن قد حلفها عند تعيينه أو عند الترخيص له بالترجمة0
ما معنى الدعوى ؟
-الدعاوى : جمع دعوى ، وهي في اللغة الطلب ، قال تعالى " ولكم فيها ما تدعون " أي تطلبون .
-في الشرع : إضافة الإنسان إلى نفسه استحقاق شيء في يد غيره أو في ذمته.
أين تقع المحاكم في دبي ؟
محكمة دبي الابتدائية ومعها كلٍ من محكمة الاستئناف ومحكمة التمييز تقع جميعها في مُجمع يُطلق عليه مُسمى مُجمع المحاكم وهو بناء واحد قائم في بر دبي على ميمنة جسر آل مكتوم بالنسبة للعابر إلى منطقة ديرة والبناء يطل على الخور وعلى جزء من حديقة الخور ويفصله عن مستشفى راشد الطريق العام.
ما هي أنواع الدعاوى ؟
-الدعاوى مختلفة بحسب طبيعة الحق المدعى به أو الموضوع الذي تمسه الدعوى .
-الدعوى المدنية : مثالها طلب التعويض عن الضرر أو الإجبار على التنفيذ العيني أو إعادة الحال إلى ما كانت عليه وترفع إلى القضاء المدني .
-الدعوى الجزائية : هي طلب توقيع العقاب على مرتكب الجريمة - وتقام باسم المجتمع أمام القضاء الجزائي .
-الدعاوى الشرعية  أو دعاوى الأحوال الشخصية ( للنفس والمال ) كطلب نفقة أو حضانة صغير أو تطليق أو تفريق ومؤخر الصداق والنسب ... كما يشمل مسائل الوصاية والولاية والوراثة إلى غير ذلك من مسائل الأحوال الشخصية .
- فالتفرقة بين أنواع الدعاوى تكون بحسب طبيعة الحق المقصود أن تحميه والجهة صاحبة الحق في أقامتها وجهة القضاء المختصة .
من هم أعوان القضاء ؟
1-تعد النيابة العامة من أعوان القضاء حيث يقوم أعضاء النيابة العامة بمعاونة القاضي في الخصومة المدنية بالكيفية وفي الأحوال التي ينص عليها القانون .
2-ويعتبر المحامي من أعوان القضاء فهو الذي يقوم بالدفاع عن الحقوق والحريات.
3-وكذلك الخبير الذي يقدم للقاضي رأيه في مسائل فنية لا يستطيع الإلمام بها وتكون لازمه للفصل في الدعوى .
4-وأخيرا يعاون القاضي عدد من المترجمين والمحضرين والكتبة .
ماهي محكمة الموضوع؟
هي محكمة اول درجة المرفوعة امامها الدعوى للنظر في الحق المدعى به0
ما هو الفرق بين المدعي والمدعى عليه ؟
المدعي : هو الذي يطالب بالحق ، وإذا سكت عن المطالبة ترك .
المدعى عليه : هو المطالب بالحق ، وإذا سكت لم يترك .
هل يمكن للقاضي أو الموظف بالدائره أن ينصحني نصيحة قانونية ؟
لا، تنزيهاً للعدالة وإعمالاً لمبدأ الحياد واحتراماً لهيبة القضـاء.
هل يُمكنني إضافة طلبات جديدة على الدعوى ؟ وكيف يُمكنني ذلك ؟
بالنسبة للدعوى المستعجلة لا يمكن تقديم طلبات إضافية. أما بالنسبة للدعاوى العادية فيُمكن ذلك إما بطلبات مكتوبة أو  شفهية أثناء انعقاد الجلسات بشرط أن يتم تقديم الطلب قبل قفل باب المرافعة وتهيؤ الدعوى إلى الفصل فيها.
أنا صاحب دعوى وأرغب تصوير/ تسجيل وقائع جلسات الدعوى فهل يجوز لي ذلك على اعتبار أن جلسات المُحاكمات المدنية في عمومها علنية ؟
الإجابة، لا يجوز لأن علانية الجلسات مقصود بها إمكانية حضورها من قبل أطراف الدعوى وأفراد الجمهور أما التصوير والتسجيل فغير جائزين لاعتبارات تُملي إبقاء المحكمة مُصانة بحوائط من الاحترام والجدية.
أنا لست طرفاً بالدعوى وأرغب في الحصول على معلومات عنها فهل يُمكنني ذلك ؟
لا يُمكن إعطاء معلومات عن الدعاوى إلا لأطرافها.
أنا مُدعي أحضر إلى قاعة المحاكمة لأول مرة فما هي إجراءاتها ؟
يُفترض أن تكون قد حضرت في الساعة المُحددة، وما عليك إلا أن تجلس ريثما يُنادى عليك وعندئذٍ تجيب عما تُسأل عنه وتُقدم بطاقة الجلسات المتعلقة بدعواك إلى كاتب الجلسة وتستعيدها منه لدى رفع الجلسة.
هل من الجائز للمدعي أو المدعى عليه أن يعزل وكيله ؟ وكيف ؟
نعم، وبموجب الاتفاق المكتوب أو بموجب إخطار عدلي يوجه إلى الوكيل عن طريق الكاتب العدل.
أو بالتعبير عن العزل أو طلبه خلال انعقاد جلسة المحاكمة وإثبات ذلك في محضر الجلسة.
هل يجب ترجمة المستندات المكتوبة باللغة الانجليزية إلى اللغة العربية لتقديمها لدى الدائرة علما بأنني من غير الناطقين باللغة العربية؟
لدينا في الدائرة وحدة مترجمين تقدم خدمات ترجمة شفهية أثناء انعقاد جلسات المحاكمة بالمجان يؤديها مترجمون متخصصون في هذا المجال وباللغة الانجليزية وغيرها من اللغات ، وبالنسبة لأصحاب المستندات يجب ترجمتها قانونياً واعتمادها على نفقتهم ، وفي حالة صدور المستندات خارج الدولة فيتعين تصديق الترجمة من الجهات المختصة في الخارج  ومن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة على أن يستكمل اعتماد المستندات في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل وزارة خارجيتنا التي لها مكاتب في ابوظبي ودبي والشارقة.
هل من الضروري توكيل محامٍ للمثول أمام المحكمة نيابةً عني ؟
من أجل نتائج أفضل الجواب: نعم.
كيف يُمكنني استيفاء حقي من المحكوم عليه ؟
إذا كان الحكم بالحق قد صدر بمثابة الحضوري عليك إعلانه للمحكوم عليه وإذا لم يكن الحكم مشمولاً بالنفاذ المُعجل عليك الانتظار حتى تنقضي على صدوره أو على إعلانه إذا كان بمثابة الحضوري مهلة الطعن بالاستئناف وهي ثلاثون يوماً ثم تتقدم إلى قسم الخدمات المركزية بطلب التنفيذ وتؤدي الرسوم المُقررة وتوالي متابعة إجراءات التنفيذ لدى إدارة التنفيذ بالدائرة.
أنا وكيل لطرف بالدعوى وأرغب بالحصول على نسخة عن الملف فهل يُمكنني ذلك ؟ وكيف ؟
نعم يُمكنك الحصول على صورة ضوئية من الملف وهذه المسألة من المسائل التنظيمية وتُتبع فيها التعليمات السارية عند تقديم طلب الحصول على نسخة من الملف.
ماذا إذا كنت لا أستطيع تعيين محامي ؟
في قضايا الجنايات التي تكون عقوبتها السجن المؤبد أو الإعدام، المحكمة تُعَيِّن محامياً عن المتهم على نفقة الخزينة وفيما عدا ذلك من القضايا الجنائية الأخرى أو  عموم القضايا المدنية أصحاب هذه القضايا عليهم تدبر مسألة تعيين المحامين على نفقتهم.
هل يجوز للمدعي حضور جلسات الدعوى بالتناوب مع وكيله ؟
نعـم يجوز.
من له حق إقامة الدعوى الحقوقية لدى المحكمة عن الصغير وحضور جلساتها والقيام عن الصغير بكافة إجراءات التقاضي ؟
1 -  وليه الطبيعي والده.
2 -  الوصي المختار المُعين من قبل الوالد.
3 -  الجد لأب عندما لا يكون هناك وصي مختار.
4 -  الوصي المُعين من قبل المحكمة.
هل يُمكنني طلب تعديل الحكم بعد صدوره ؟
يُمكنك طلب التصحيح في الخطأ المادي الكتابي أو الحسابي كما يُمكنك طلب تفسير ما شاب الحكم من غموض أو إبهام أما التعديل فيما يتجاوز ذلك فلا يجوز.
هل يُمكن تقديم أو تأخير موعد الجلسة ؟ وكيف ؟
في القضايا الجنائية المنحصرة ما بين الحق العام والمتهم الفرد يجوز تقديم أو تأخير موعد الجلسة بالتنسيق ما بين المتهم والنيابة العامة، أما في الدعاوى المدنية فيُمكن طلب التأجيل أثناء جلسة ما مُحددة للنظر فيها وفيما عدا ذلك لا يمكن التقديم والتأخير لأسباب عملية مُتصلة بظروف الخصم الآخر ولزوم إعداد إعلانات جديدة ومُتصلة بانتظام إجراءات التقاضي وإبعادها عن أهواء ورغبات الخصوم. بل إن القانون يمنع المحكمة من تأجيل الدعوى أكثر من مرة بسبب واحد يرجع إلى أحد الخصوم إلا لعذرٍ مقبول ولمدة أسبوعين فقط (مادة "75" إجراءات مدنية).
في حالة منع المدين من السفر عن طريق المحكمة يجوز كفالته من قبل شخص آخر والإفراج عنه فما هو نوع الكفالة ؟
إما كفالة دفع أو كفالة حضور.
هل صحيح أن إجراءات المحكمة طويلة جداً في استيفاء الحق من المحكوم عليه ؟
الإجابة نعم نسبياً وطول الإجراءات هو مطلب عدالة لا تسقط من الاعتبار أن إجراءات التنفيذ الجبري تنطوي على بعض القسوة لذلك تُعطي للمحكوم عليه الفرصة الكافية حتى يقوم بالوفاء بالحق المحكوم به.
أنا مُدعى عليّ ومُقر بالحق المُدعى به ومستعد للوفاء بهذا الحق كاملاً وإيداعه في خزينة المحكمة فما هي الإجراءات ؟
يُمكنك إبداء طلب الإيداع شفاهةً أثناء انعقاد جلسة النظر في الدعوى وإذا لم يُعارض الخصم (المدعي) وأقرت المحكمة الإيداع تقوم بالإيداع وتحصل على إيصالٍ به بينما تُحفظ نسخة من الإيصال في ملف الدعوى وعليك أن تطلب إصدار القرار بانقضاء الدعوى.
ما هي الأحكام التي يجوز الطعن فيها ؟ وكيف ؟
1 -  الأحكام الابتدائية الصادرة بإلزام يزيد عن 3000 درهم ما لم يكن قد انقضى على صدورها أو إعلانها إذا كانت بمثابة الحضوري 30 يوما. وذلك بالاستئناف وبالتماس إعادة النظر.
2 -  الأوامر على العرائض يُمكن التظلم منها.
3 -  أوامر الأداء يُمكن استئنافها (ما لم يتم التظلم منها) خلال مدة 45 يوماً من تاريخ صدورها.
4 -  أحكام محكمة الاستئناف يُطعن عليها بالتمييز (النقض) إذا كانت قيمة الدعوى تزيد عن 10000 درهم (عشرة آلاف درهم) أو غير مُقدرة القيمة وذلك في أحوال مُحددة في القانون بشرط أن لا يكون قد انقضى على صدور حكم الاستئناف 30 يوماً.
هل يجوز لي الاتصال هاتفياً بمكتب الطباعة طالباً قراءة الحكم أثناء طباعته على مسامعي ؟
لا يجوز حيث هناك جلسة للنطق بالحكم يُمكنك حضورها وسماع الحكم أثناء تلاوته علناًو مباشرةً من المحكمة.
هل يُعتبر كاتب الجلسة من الهيئة التي تتشكل منها المحكمة ؟
نعم، بصفته من أعوان القضاء ويتحتم إثبات حضوره وتدوين إسمه في محضر الجلسة وعليه التوقيع في كل محضر من محاضر الجلسات كما يتحتم أن يُثبت إسمه في الحكم ويتحتم أن يوقع فيه.
وماذا عن الحاجب ؟هل يجوز أن يكون من الموظفين المدنيين ؟
ما من نص قانوني يُشير إلى أنه من هيئة المحكمة أو من أعوان القضاء.
أما مسألة أن يكون موظفاً من المدنيين أو العسكريين فهي من المسائل التنظيمية التي نتجت عن عرف في دبي استقر على أن يكون الحاجب رجل أمن في لباسه العسكري.
هل يجوز للقيم أن يُعين محامياً كوكيل عن المحجور عليه في إجراءات المحاكمة سواءً كان المحجور عليه مُدعياً أم مُدعى عليه ؟
نعم لأن القيم يملك بالأصل صلاحية تمثيل المحجور عليه والنيابة عنه في إجراءات المحاكمة سواء كان المحجور عليه مُدعياً أم مُدعى عليه.
ماهي درجات التقاضي في محاكم دبي ؟
اولا:الابتدائي: المحاكم الابتدائية تشمل (6) محاكم متخصصة هي : المحكمة التجارية- المحكمة المدنية- المحكمة العمالية- المحكمة العقارية- محكمة الأحوال الشخصية- المحكمة الجزائية.
القضاء الابتدائي يشمل أيضا القضاء المستعجل - التنفيذ.
ثانياً: الاستئناف.
ثالثاً: التمييز.
ما هي أوقات العمل في  محاكم دبي ؟

-أوقات العمل: من 7.30 صباحا إلى 2.30 ظهرا - من الأحد إلى الخميس في المبنى الرئيسي
-أوقات العمل: من 7.30 صباحا إلى 1.30 ظهرا + 4.30 مساءاً إلى 8.00 مساءاً - من الأحد إلى الخميس قسم التسجيل
-أوقات العمل: من 7.30 صباحا إلى 1.30 ظهرا + 2.30 مساءاً إلى 7.00 مساءاً - من الأحد إلى الخميس قسم الإشهادات

-أوقات العمل: من 8.00 صباحا إلى 8:00 مساءا - من الأحد إلى الخميس الكاتب العدل فرع الطوار
-أوقات العمل: من 8.00 صباحا إلى 8:00 مساءا - من الأحد إلى الخميس الكاتب العدل فرع البرشاء
-أوقات العمل: من 8.00 صباحا إلى 1:00 ظهرا - من الأحد إلى الخميس الكاتب العدل فرع دائرة التنمية الاقتصادية
-أوقات العمل: من 9.00 صباحا إلى 2:00 ظهرا - من الأحد إلى الخميس الكاتب العدل فرع منطقة حتى