المحكمة الجزائية الابتدائية

 

أولا :تعريف بالمحكمة الجزائية الابتدائية:

المحكمة الجزائية هي المختصة بالفصل في الدعاوي الجزائية للجرائم التي ترتكب بإمارة دبي أو تحققت نتيجتها داخل أراضيها أو في مكان يخضع لسيادتها بما في ذلك المياه الإقليمية والفضاء الذي يعلوها، فيما عدا الجرائم التي ينص القانون على اختصاص المحاكم الاتحادية.

 

ثانيا: أنواع الجرائم التي تختص المحكمة الجزائية بالفصل فيها:

تختص المحكمة الجزائية في امارة دبي بالأنواع الثلاثة للجرائم وفقا للتقسيم الثلاثي للجرائم المتعارف عليه تشريعا وقضاءً، وهي: الجنايات، والجنح، والمخالفات، التي تولى قانون العقوبات الاتحادي والتشريعات العقابية المكملة له تحديد عقوباتها و التدابير التي توقع على مرتكبيها.

 

ثالثا: تشكيل دوائر المحكمة الجزائية:

دوائر الجنايات وتؤلف كل منها من ثلاث قضاه يرأسهم أحدهم بالإضافة الى عضو نيابة يعاونه أمين سر وتختص بالفصل في قضايا الجنايات.
 

دوائر الجنح وهي كالاتي:

  1. دوائر الجنح الأساسية: وتؤلف كل منها من قاض فرد بالإضافة الى عضو نيابة يعاونه امين سر وتختص بالفصل في قضايا الجنح المتعلقة بجرائم النفس والاموال بصفة عامة والتي قد يتطلب الفصل فيها اجراء تحقيق من المحكمة او ندب خبراء لاستظهار وجه الحق والحقيقة في الدعوى.
     
  2. دوائر الجنح المتخصصة وهي :
  • دائرة جنح الاسرة : تختص بالفصل في جرائم الجنح التي تقع في نطاق الاسرة الواحدة او المتعلقة بالمتهمين الذين تربطهم صلة قرابه مع المجني عليهم مع التركيز على الصلح بين طرفي الدعوى ان امكن ذلك حرصا على العلاقات الاسرية والاجتماعية.
  • دائرة الاحداث : تختص بالفصل في الجرائم التي يرتكبها المتهم الحدث والمنظمة بالقانون رقم 9 لسنة 1976م في شأن الاحداث الجانحين والمشردين والذي عرف الحدث بأنه من لم يجاوز الثامنة عشر من عمره وقت ارتكابه الفعل محل المساءلة أو وجوده في احدى حالات التشرد ويتخذ القاضي التدابير المناسبة و الملائمة مع وضع الحدث وظروفه الخاصة بهدف حماية الحدث وتقويم سلوكه وإعادة ادماجه في المجتمع .
  • وتشكل دائرة الاحداث من قاضي فرد وحضور عضو نيابة العامة واخصائي اجتماعي ويعاونه امين سر.
  • دائرة جنح السير والمرور : وتختص بالفصل في جنح ومخالفات المرور المؤثمة بالقانون اتحادي رقم 21 لسنة 1995 وتعديلاته حتى عام 2007 بشأن السير والمرور و القرارات الوزارية التابعة له.
  • دائرة جنح الهجرة والجنسية : تختص بالفصل في الجنح المؤثمة بالقانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2021 .
  • دوائر جنح اليوم الواحد : تختص بالفصل في القضايا البسيطة الجنح والمخالفات استنادا الى قانون الإجراءات الجزائية بهدف اختصار الوقت والجهد وتيسير إجراءات التقاضي في تلك النوعية من الجرائم، دون الاخلال بضمانات وحق المتهم في الدفاع.
     
  1. دوائر غسل الأموال : تختص بالفصل في جرائم غسل الأموال المؤثمة بالقانون رقم 18 لسنة 2020 في شأن تجريم غسل الأموال و تنقسم إلي :
  • دوائر جنح غسيل الأموال : وتؤلف من قاض فرد بالإضافة الى عضو نيابة يعاونه امين سر وتختص بالفصل في قضايا الجنح المتعلقة بغسيل الأموال بصفة عامة و المعاقب عليها بالحبس أو الغرامة والتي قد يتطلب الفصل فيها اجراء تحقيق من المحكمة او ندب خبراء لاستظهار وجه الحق والحقيقة في الدعوى.
  • دوائر جنايات غسيل الأموال : وتؤلف من ثلاث قضاة بالإضافة الى عضو نيابة يعاونه امين سر وتختص بالفصل في قضايا الجنايات المتعلقة بغسيل الأموال بصفة عامة و المعاقب عليها بالسجن والتي قد يتطلب الفصل فيها اجراء تحقيق من المحكمة او ندب خبراء لاستظهار وجه الحق والحقيقة في الدعوى.