خدمة تنفيذ الشيكات

خدمة تتيح للمتقاضين الحصول على الصيغة التنفيذية وتنفيذ شيكات السندات التنفيذية بالقوة الجبرية ، وذلك في حال عدم السداد رضاءً ، وذلك على الشيك  المشمول بالمرسوم بقانون اتحادي رقم 14 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون المعاملات التجارية الصادر بالقانون الاتحادي رقم 18 لسنة 1993 متى تم اصدار الشيك أو كان مقر البنك المسحوب عليه أو موطن أو محل إقامة المنفذ ضده يقع بدائرة اختصاص محاكم دبي
الخدمة الرئيسية
التنفيذ
خدمة تتيح للمتقاضين تنفيذ الأوامر والأحكام و القرارات الصادرة عن محاكم دبي وأحكام محاكم مركز دبي المالي ومحاضر الصلح والمحررات الموثقة , وتنفيذ الشيكات ومسودات الأحكام في حال التصريح بذلك من المحكمة المختصة,  والأحكام الصادرة بوضع الصيغة التنفيذية على الأحكام الأجنبية الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي متى كان موطن المحكوم عليه أو أمواله تقع في دائرة اختصاص محاكم دبي .
المستفيدون
جميع المتقاضين المستفيدين من الشيك المرتجع من البنك المسحوب عليه دون صرف كلياً أو جزئياً، والقابل للتنفيذ في محاكم دبي وفق الاختصاص.
الوثائق والمستندات
تعبئة لائحة التنفيذ مشتملة على طلب وضع الصيغة التنفيذية وحافظة المستندات الكترونياً.
تحميل شهادة برقم الحساب الدولي لطالب التنفيذ بصيغة PDF.
تحميل شهادة من البنك المسحوب عليه الشيك بصيغة PDF ، تحوي المعلومات التالية:
•   اسم صاحب الحساب عربي وإنجليزي.
•   عنوانه الكامل والبريد الإلكتروني المدرج في نظام البنك.
•   وسائل التواصل الخاصة به وفق المدرج في نظام البنك والعقد مع صاحب الحساب.
•   رقم هوية أو رقم جواز سفر صاحب الحساب (المنفذ ضده) مع الإقامة (إن وجدت).
•   الرخصة التجارية للشركات مع رقم هوية أو رقم جواز السفر وإقامة المدير.
•   جهة عمل المنفذ ضده وبيانات العمل الخاصة به إن وجدت.
•   الحسابات الأخرى في البنك العائدة لصاحب الحساب الأرصدة المتوفرة فيها (الاستعلام المسبق).
•   بيانات الساحب الموقع على الشيك مع رقم هويته ورقم جواز سفره وسند التفويض.
•   اسم المستفيد المستلم لقيمة الشيك مع رقم هويته أو رقم جواز سفره.
•   بيانات المستلم لقيمة الشيك من عنوان ووسائل التواصل.
•   سبب رجوع الشيك دون صرف.
•   تاريخ رجوع الشيك والفرع المسحوب عليه.
•   قيمة الشيك والمبلغ المصروف والمتبقي منه
الشروط
أن يكون الشيك ضمن اختصاص محكمة التنفيذ بحيث لا يكون ضمن حالات التجريم المتعلقة بالشيك: جرائم تزوير الشيكات، والاحتيال باستخدام الشيكات بإعطاء أمر للمصرف بعدم صرف الشيك بدون حق، وسحب كامل الرصيد قبل تاريخ إصدار الشيك، وتعمد تحرير الشيك أو توقيعه بصورة تمنع من صرفه.
استكمال البيانات وفق الوارد في نموذج لائحة التنفيذ الخاصة بالشيكات وأن تكون جميع المستندات إلكترونية وبصيغة .PDF
إذا كانت المستندات بغير اللغة العربية تتم ترجمتها إلى اللغة العربية ترجمة قانونية معتمدة من وزارة العدل في الإمارات.
الرسوم
تستوفى الرسوم التالية على طلبات تنفيذ الشيكات:
1.    على طلب وضع الصيغة التنفيذية على الشيك رسم قدره: 50 درهماً + 10 دراهم رسم الابتكار + 10 دراهم رسم المعرفة.
2.    رسم على طلب المنع من السفر 300 + 10 دراهم رسم الابتكار + 10 دراهم رسم المعرفة.
3.    على طلب تنفيذ الشيك رسم يعادل (2%) من قيمة الشيك أو من القيمة المتبقية منه التي يُطلب التنفيذ من أجلها ولا يجوز أن يقل الرسم الذي يتم استيفاؤه عن (200) درهم، ولا يزيد على (5000) درهم + 10 دراهم رسم الابتكار + 10 دراهم رسم المعرفة.
4.    مصاريف شركة تبليغ 105 درهم.
قنوات / أوقات الخدمة
الموقع الإلكتروني لمحاكم دبي (يشترط التسجيل المسبق)
مراكز تقديم الخدمات الحكومية
رحلة المتعامل
رحلة المتعامل طالب التنفيذ :
1.    بعد تسجيل الملف سوف يحصل المتعامل على قرار بإصدار الصيغة التنفيذية ويصدر قرار بمنع المنفذ ضده من السفر في الحالات التي يقدرها قاضي التنفيذ.
2.    إعلان المنفذ ضده على العنوان الوارد في اللائحة مبيناً
3.    بعد مضي 15 يوماً من إعلان المنفذ ضده قانوناً يقدم طالب التنفيذ طلباً بالاستعلام والحجز على أموال المنفذ ضده الظاهرة والمضي في إجراءات البيع والتعميم على المنفذ ضده بالإحضار.

رحلة المتعامل المنفذ ضده :
سداد مبلغ المطالبة بموجب أمر التوريد المدرج في الإعلان:
أو خلال مهلة الـ 15 يوما من تاريخ الإعلان يقدم مشروع تسوية لسداد مبلغ المطالبة متضمنا تقريرا بالإفصاح عن أمواله وما عليه من التزامات مالية صادرا من شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، شهادة راتب، كشف بالمركبات والرخص التجارية والأسهم والسندات والعقارات المملوكة له.
يمكنه قيد منازعة تنفيذ موضوعية بأسباب جدية حول استحقاق الشيك أو براءة ذمته من مقابله بعد سداد تأمين مقداره (5000) خمسة آلاف درهم يسترد في حالة قبول الإشكال ويصادر بقوة القانون في حالة خسارته. ولا تقبل المنازعة إن لم تكن مصحوبة بما يثبت إيداع التأمين

جواز معارضة الوفاء بالشيك :
يجوز لمالك شيك صدر لحامله أو هلك أن يعارض لدى المصرف المسحوب عليه في الوفاء بقيمة ويقوم المصرف المسحوب عليه بالامتناع عن الوفاء بقيمة الشيك لحائزة وتجنيب مقابل وفاء الشيك إلى أن يفصل في أمره. على أن يقوم المصرف المسحوب عليه على نفقة المعارض بنشر رقم الشيك المفقود أو الهالك ومبلغه واسم الساحب واسم المعارض وعنوانه في إحدى الصحف اليومية الصادرة في الدولة باللغة العربية ويكون باطلا ً كل تصرف يقع على الشيك بعد تاريخ النشر.
المنازعة في المعارضة ودعوى الاستحقاق :
1.    يجوز لحائز الشيك المعارض في الوفاء بقيمته أن ينازع لدى المصرف المسحوب عليه على المعارضة، وأن يسلم الشيك للمصرف مقابل إيصال ثم يخطر المعارض باسم حائز الشيك وعنوانه.
2.    وعلى المعارض رفع دعوى استحقاق الشيك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلمه الإخطار ولا يجوز للمصرف المسحوب عليه أن يدفع قيمته إلا لمن يتقدم له من الخصمين بحكم نهائي بملكيته للشيك أو بتسوية ودية مصدق عليها من الطرفين تقر له بالملكية.
3.    وإذا لم يرفع المعارض دعوى الاستحقاق خلال الميعاد المذكور في الفقرة السابقة فعلى حائز الشيك أن يستصدر حكماً من قاضي الأمور المستعجلة بعدم الاعتداد بالمعارضة، وفي هذه الحالة يعتبر حائز الشيك بالنسبة إلى المصرف المسحوب عليه هو مالكه.

دعوى ملكية الشيك والمطالبة بالوفاء :
إذا انقضت ستة أشهر من تاريخ حصو
النتيجة
قرار إلكتروني: تنفيذ منطوق الحكم أو صرف المبلغ
* الخدمة تتطلب الدخول باستخدام اسم المستخدم و كلمة المرور