Page 51 - DC - CourtsEcho Magazine Issue1
P. 51

بعــدة أشــياء نذكــر منهــا، القــدرة علــى حــل المشــكلات بطريقــة ممنهجـة، أي أن يكـون هنـاك طريقـة مدروسـة تتبـع مجموعـة معينةِّ مــن الخطــوات في حــل أي مشــكلة يســتخدمها الجميــع، وأن تتغــر المفاهيــم الخاطئــة والســائدة كالخــوف مــن المخاطــرة والقيــام بالتجـارب والخـوف أيضـاً مـن الوقـوع في الأخطـاء، والقيـام بتصميـم منظومــة علميــة وذلــك للاســتفادة مــن التجــارب الســابقة، عــر تحويــل ونقــل المعرفــة ونشــرها، والتركيــز علــى الابتــكار والتشــجيع عليــه، لاســيما أنــه أصبــح مــن أهــم الأدوات التــي تمكــن المؤسســات مــن اكتســاب الميــزات التنافســية. فالتغير قاد ٌم لا محالة، فهل نحن مستعدون لذلك؟ هنــاك خــرات متراكمــة تناقلتهــا البشــرية واســتخدمتها لتطويــر حياتهــا! فــإدارة المعرفــة -كمفهــوم إداري حديــث- عملــت علــى اســتعادة وضــع الإنســان وتعزيــز مكانتــه ووجــوده كعامــل جوهــري في منظومــة الحيــاة، بعــد أن ســلبت التطــورات الهائلــة في أنظمــة تقنيــة المعلومــات والإنترنــت منــه هــذا الــدور. إدارة المعرفة في المحاكم يمكــن لإدارة المعرفــة في المحاكــم أن تلعــب درواً كبــراً في تعزيــز المهـام الرئيسـية التـي تقـوم بهـا، فالمعرفـة التـي يملكهـا القضـاة والمستشـارون والإداريـون والمحامـون والخـراء، تمثـل مربـط الفرس للمكتـب الفنـي المنـوط بـه القيـام بـكل العمليـات المتعلقـة بـإدارة المعــارف التــي يملكهــا هــؤلاء، وكمثــال علــى ذلــك يمكــن للمكتــب الفنـي أن يقـوم بـإدارة منتـدى للقضـاة يعمـل علـى تبـادل المعرفـة، وكمـا نعلـم جميعـاً؛ يرتكـز المفهـوم الكلـي والشـامل لإدارة المعرفـة بشــكل أساســي علــى مجموعــة مــن العمليــات التــي يتــم تعلمهــاٍ والتــدرب عليهــا، للتعــرف علــى الخــرات الموجــودة وتحويلهــا إلى معـارف، ومـن ثـم نقلهـا وتطويرهـا بصـورة مسـتمرة لتصبـح معـارف جديــدة، وحســب هــذا المفهــوم ســيقود التغيــر في الأنظمــة والعمليــات داخــل إدارة المحاكــم إلى تحويلهــا إلى مؤسســة تعلــم (Learning Organization) أي أن تصبــح المؤسســة في تعلــم مســتمر وتغيــر مســتمر وابتــكار مســتمر، وتتميــز مؤسســات التعلــم 1. David A. Garvin, Building a Learning Organiza- tion, Harvard Business Review, 1993. 2. Cindy Hubert, et al. The New Edge in Knowledge: How Knowledge Management is Changing the Way We Do Business. APQC, 2011. 3. Monique Ceruti, Angel Williams, et al. Translat- ing Knowledge Management Visions into Strate- gies )Working Methods for Knowledge Manage- ment( Emerald Publishing 2019. صدى المحاكم - العدد الأول 51 الهوامش


































































































   49   50   51   52   53