طلب تسوية ودية لنزاع حقوقي

DC:التسويات الودية:التسويات الودية للمنازعات الحقوقية
 تتيح هذه الخدمة للمتعامل عرض نزاعه على مركز التسويات الودية للمنازعات للعمل على حل نزاعه مع الطرف الآخر وديا وبصورة ميسرة من حيث الإجراءات والسرعة والتكلفة.
 توثق التسوية في اتفاقية يعتمدها القاضي المختص وتكتسب قوة السند التنفيذي. ويتم رد نصف الرسم المحصل. وفي حال تعذر تسوية النزاع يتم إحالته للمحكمة المختصة.
 هذه الخدمة إلزامية لإقامة الدعوى إذا كان موضوع النزاع يدخل ضمن اختصاص المركز.
 مع وجوب مراعاة الاختصاص المكاني فإنه يحق لأي شخص أتم 21 سنة قمرية الحصول على هذه الخدمة .
 يجوز لصاحب الحق توكيل محام مقيد في إمارة دبي أو قريب له حتى الدرجة الرابعة لينوب عنه أمام المركز.
 القاصر يمثله وليه أو الوصي عليه والمحجور عليه يمثله القيم عليه والغائب والمفقود يمثلهما الوكيل القضائي.
 المؤسسات والشركات التجارية والمدنية يمثلها المالك أو المدير.
 يتم توفير هذه الخدمة عن طريق مركز التسوية الودية للمنازعات بالمبنى الرئيس لمحاكم دبي.
نعم
17-12-2016
المستندات مطلوبة
1.1. تقديم صحيفة نزاع من نسختين مكتوبة حسب المادة (42) من قانون الإجراءات المدنية رقم (11) لسنة 1992م تشمل اسم المتنازع والمتنازع ضده وبريدهما الإلكتروني وعنوانهما الصحيح والوقائع والطلبات.
2.2. إرفاق نسخ إضافية من صحيفة النزاع حال تعدد المتنازع ضدهم (الخصوم).
3.3. إرفاق المستندات المؤيدة للتنازع بحيث تتكون من نسخة أولى للمركز وعدد من النسخ يساوي عدد المتنازع ضدهم وإذا كانت المستندات باللغة الأجنبية فيجب أن تقدم مع ترجمتها القانونية
4.4. حال كون المستندات صادرة خارج الدولة بلغة أجنبية فيجب ترجمتها ترجمة قانونية وتصديقها من وزارة الخارجية و وزارة العدل بالدولة
5.5. حضور المتنازع أو وكيله أو من ينوب عنه قانوناً كالولي أو الوصي أو القيم أو صاحب المؤسسة عن المؤسسة أو المدير عن الشركة.
6.6. إرفاق الوكالة المصدقة أو المستندات الدالة على التمثيل القانوني.
رسوم الخدمة
الوصف
القيمة
1. يُستوفى (50%) من قيمة الرسم المقرر على الدعوى ,ويُستوفى الرسم المقرر على قيد الدعوى كاملاً بعد أن يخصم منه الرسم المدفوع لدى مركز التسوية الودية للمنازعات وذلك عند إحالة  النزاع إلى المحكمة  المختصة.
0 درهم
2. درهم المعرفة
10 درهم
3. درهم الابتكار
10 درهم
قنوات توفير الخدمة
طريقة توفير الخدمة
1.الأنترنت
1.موظف
قنوات الوصول
1.الأنترنت
1.موظف
العملاء
من الحكومة إلى العملاء الأفراد
من الحكومة إلى قطاع الأعمال