تباين الألوان

تبديل للأبيض والأسود

تباين الألوان

قارىء محتوى الصفحة

استمع إلى محتوى الصفحة

حجم الخط

استخدم الازرار ادناه لتغيير حجم الخط

A-
A
A+

مدير عام محاكم دبي: خدمات مراكز «العضيد» تواءم معايير الخدمة الحكومية المتميزة

17 مارس 2019


مدير عام محاكم دبي: خدمات مراكز «العضيد» تواءم معايير الخدمة الحكومية المتميزة


91% متوسط نسبة سعادة المتعاملين في الربع
الأول منذ افتتاح مراكز العضيد. مدير عام محاكم دبي : خدمات مراكز العضيد
تواءم معايير الخدمة الحكومية المتميزة
.
. . صرح سعادة طارش عيد
المنصوري مدير عام محاكم دبي، أن المحاكم تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين
وإسعادهم وتسهيل وتبسيط الإجراءات لهم، حيثُ أنّ العضيد يندرج من الشركات التعاونية
للمواطنين التي أشار إليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة،
رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله في وثيقة الخمسين،
والتي تتضمن تسعة بنود تضم جوانب من رؤية سموه لمدينة دبي المستقبل والحياة التي يتمناها
لكل من يعيش في مجتمعها؛ إذ يعتبر برنامج طويل الأمد، هدفه مضاعفة دخل المواطنين، وتحسين
جودة بعض الخدمات عن طريق تخصيص بعض الخدمات العامة، بالإضافة لإنشاء شركات تعاونية
يملكها المواطنون في مجموعة من القطاعات الحيوية والخدمات الأساسية.. وأشار سعادته، توفر محاكم
دبي الخدمات بأعلى معايير الخدمات الحكومية المتميزة، وتضيف إلى ذلك تيسير وتوحيد
الخدمات والأسعار في مراكز الخدمة المعتمدة، حيث أن مراكز العضيد عبارة عن مراكز
طباعة معتمدة لدى محاكم دبي، تخدم هذه المراكز المتعاملين الذين يرغبون في تقديم طلباتهم
شخصياً دون تفويض أي جهة أو شخص، ويقتصر دور المراكز في تقديم الطلب فقط، حيث يقوم
المتعامل باستكمال قضيته بعد ذلك بنفسه، ولا تقدم مراكز العضيد أية استشارات أو
مذكرات قانونية أو قضائية، حيث أن أسعار الخدمات في مراكز العضيد موحدة وفي متناول
الجميع ويتم تحصيلها للمستثمر صاحب المركز.. . وأكمل أن المراكز تقدم
خدمات مجانية ومخفّضة لبعض الفئات لاسيما العمال، مع الأخذ بعين الاعتبار أصحاب الهمم
وكبار المواطنين من ناحية تجهيز المركز وتقديم الخدمات وأولويتها. وتم توحيد مراكز
العضيد لضمان حقوق المتقاضين، ولتحقيق سعادة المتعاملين، وبما يواءم مع معايير
الخدمة الحكومية المتميزة، والأنظمة والآليات المتطورة في تقديم الخدمة للمتعاملين
ويحقق معه الأولوية الاستراتيجية المتمثلة بتعزيز فاعلية وكفاءة التقاضي، وضمان
سهولة الوصول الشامل إلى الخدمات.. .. . وأوضح سعادته، وصلت متوسط نسبة
سعادة المتعاملين إلى 91% في مراكز العضيد المنتشرة في إمارة دبي خلال الربع الأول
منذ افتتاح أول مركز للعضيد في رأس الخور، حيث تقدم مراكز العضيد العديد من الخدمات
مثل : تقديم الطلبات الإلكترونية لقيد جميع أنواع الدعاوى ومتابعتها، والاستفسار عن
بيانات وتفاصيل الدعاوى، وتقديم طلبات القضايا ومتابعتها، وخدمات الكاتب العدل الخاص،
وخدمات التوثيقات المتعلقة بالأحوال الشخصية (الإشهاد الذكي)، وخدمات الزواج – المأذون
الشرعي، وخدمة الاستعلام عن التصرفات العقارية، بالإضافة إلى خدمات إضافية أخرى تحددها
اللجنة.. . وأضاف سعادته، تخضع مراكز العضيد
التابعة لمحاكم دبي إلى رقابة مستمرة من خلال اشراف مباشر من اللجنة المختصة في محاكم
دبي لمتابعة طلبات القطاع الخاص للحصول على امتياز ترخيص مراكز الخدمة العضيد، وتم
اعتماد عدد من المراكز المختلفة بعد التأكد من كفاءتها وقدرتها على توفير الخدمات بالمواصفات
والاشتراطات المطلوبة، بالإضافة إلى توفير مشرف من محاكم دبي يتواجد بشكل يومي في المركز
للإشراف على سير العمل، بالإضافة إلى أنه تم فتح قنوات تواصل عبر الهاتف المتحرك والبريد
الالكتروني لتذليل الصعوبات وحل الإشكالات والرد على الاستفسارات ومتابعة الطلبات.
. . وأثنى سعادته على جهود
فريق برنامج شور، الذي قدم للمتقاضين الاستشارات القانونية المجانية بتعاون أكثر عن 90 مكتب محاماة، إذ يعتبر أول مشروع تطوعي للمحامين لتقديم الاستشارات المجانية
تجسيداً لالتزام محاكم دبي بنهج العطاء والبذل، حيث يستهدف برنامج شور
بالأخص فئة المعسرين، الذين لا يملكون كلفة الاستشارة ومحدودي الدخل، وكبار السن، وبعض
الحالات الخاصة، ويقدم لهم خدمات الاستشارات والترافع والمذكرات.. ​.