تقرير البنك الدولي: ممارسة أنشطة الأعمال 2018

ممارسة أنشطة الأعمال 2018

تكافؤ الفرص للجميع

تم تنفيذ 3,200 إصلاح في عام منذ بداية تقرير ممارسة أنشطة الأعمال

تنزيل التقرير الآن

نظرة عامة

تقريرممارسة أنشطة الأعمال2018:الإصلاح لخلق فرص العمل، هو منشور رئيسيصادرعنمجموعةالبنكالدولي، يمثل الطبعة الخامسة عشرةفي سلسلة من التقارير السنوية التي تقيس الأنظمة التي تعزز النشاط التجاري وتلك التي تعوقها. يقدمتقريرممارسة أنشطة الأعمالعدد من المؤشرات التي تتعلق بالأنظمة التجارية وحماية حقوق الملكية التي يمكن مقارنتها عبر190اقتصاداتمتدمن أفغانستان إلى زيمبابوي وعلى امتداد الوقت.

ويقيس تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الأنظمة التي تؤثر على 11 مجالا من مجالات حياة الأعمال التجارية.وشملت عشرة من هذه المجالات في ترتيب سهولة ممارسة الأعمال التجارية لهذا العام: بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار.أيضايقيس تقريرممارسة أنشطة الأعمالأيضا تنظيم سوق العمل،ولكنه غير مدرجفي ترتيب هذا العام.

وتعتبرالبياناتفي تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018 حالية اعتبارا من 1 يونيو 2017. وتستخدم المؤشرات لتحليل النتائج الاقتصادية وتحديدالإصلاحات في تنظيم أنشطة الأعمال وتحديد مكان وسبب نجاح هذه الإصلاحات.

النتائج الرئيسية

  • وجد تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018: الإصلاحلخلقفرص العمل:أن رجال الأعمال في119اقتصاداً شهدوا تحسينات في الإطار التنظيمي المحلي في العام الماضي. بين يونيو2016ويونيو2017، وثق التقرير، الذي يقيس190اقتصاداًفي جميع أنحاء العالم،264اصلاحاً تجارياً.وكانت الإصلاحات التي تحد من تعقيد وتكاليف الإجراءات التنظيمية في مجال بدء الأعمال التجارية والحصول على الائتمان هي الأكثر شيوعا في 2016/2017.للقراءة عن الإصلاحات التجارية (بالانجليزي).
  • كانت بروناي دار السلام، مالاوي، كوسوفو، تايلاند، أوزبكستان، نيجيريا، زامبيا، جيبوتي، الهند،والسلفادور أكثر الاقتصادات تحسنافي2016/2017في المجالات التي يقيسها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال. معا، نفذت هذه الاقتصادات العشرة الأكثر تحسناً53إصلاحاً تجارياًجعلت من السهلالقيام بأعمال تجارية.
  • تقوم الاقتصادات في جميع المناطق بتنفيذ الإصلاحات التي تسهلعملية ممارسة الأعمال التجارية،إلا أن أوروبا وآسیا الوسطى لا تزال المنطقتاناللتان تتمتعان بأکبر حصة من الاقتصادات التي تنفذت إصلاحا واحدا علی الأقل - 79٪ من الاقتصادات في المنطقة نفذت علی الأقل إصلاح تنظيمي تجاري، تليها جنوب آسيا وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  • ورد في التقرير أربع دراسات حالة في مجالات بدء النشاط التجاري، استخراج تراخيص البناء، تسجيل الملكية، تسوية حالة الاعسار، مع وجود مرفق بشأن تنظيم سوق العمالة..رؤية جميع دراسات الحالة (بالانجليزي)
المصدر: مجموعة البنك الدولي