عام

ما هو المطلوب لتنفيذ الحكم ؟
تسجيل طلب التنفيذ وأداء الرسوم المُقررة  و إعلان المنفذة ضده
هل يُمكنني كتابة الطلب بخط اليد ؟
لا، يجب أن يكون مطبوعا
ما هو القسم الذي نتجه إليه لاستكمال إجراءات تسجيل التنفيذ ؟
خدمات الأحوال الشخصية
ما مقدار الرسوم الواجب سدادها عند فتح ملف التنفيذ ؟
2% من قيمة الحق المنفذ به إذا كان هذا الحق نقوداً أو (خُمس) الرسم الابتدائي إذا كان الحق المنفذ به ليس من النقود، وحد الرسم الأدنى 10 درهم، وحده الأعلى 5000 درهم.
ما هي الإجراءات المطلوب إتباعها لتنفيذ حكم صادر خارج الدولة لشخص مدين موجود بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟
بالنسبة للأحكام الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي فتحكمها الاتفاقية القضائية الخاصة بالانابات في الإجراءات وتنفيذ الأحكام ، وبموجب هذه الاتفاقية يمكن التقدم لمحكمة دبي بالسند التنفيذي مصدقاً أصولا ومذيلاً بالصيغة التنفيذية بما يفيد قبول تنفيذه في البلد الصادر منه وشهادات مصدقة لتمام الإعلانات وصدوره من محكمة مختصة وان الحكم حائز قوة الأمر المقضي ، وأما بالنسبة للأحكام الصادرة من غير دول مجلس التعاون الخليجي فيتعين رفع دعوى تصديق حكم أجنبي وفقا للمادة 235 من قانون الإجراءات المدنية.
ما هو التنفيذ وكيفية إجراءاته ؟
التنفيذ هو الإعمال الفعلي للجزاء في القاعدة القانونية بإجراءات معينة تقوم بها الجهة المنوط بها التنفيذ وهو إما تنفيذ مباشر أو تنفيذ بالحجز وإجراءاته تُستهل بتسجيل طلب التنفيذ المُدعم بالسند التنفيذي وهو واحد من تلك السندات التي نصت عليها المادة 225 إجراءات مدنية. وبعد ذلك تتوالى الإجراءات في التنفيذ وفقاً لنصوص القانون من قبل المحكمة وبالمتابعة النشطة من قبل طالب التنفيذ.