الدعاوى

ما الفرق بين الدعوى المستعجلة والدعاوى المدنية الأخرى ؟
الدعوى المستعجلة يُستهدف منها الحصول على حماية قانونية عاجلة ووقتية لا تمس أصل الحق وموضوع النزاع.
كيف يُمكنني الحصول على القرار/ الحكم في الدعوى المستعجلة ؟
بطلبه شخصياً أو بواسطة وكيل من قلم كتاب المحكمة أو من الأرشيف.
هل يُمكنني أن أرفع دعوى مستعجلة في الفترة المسائية ؟
نعم يمكنك رفع دعوى مستعجلة في الفترة المسائية.
هل تُعقد جلسة للدعاوى المستعجلة ؟
نعم تعقد جلسات للدعوى المستعجلة .
هل أمامي خيارٌ آخر إذا لم أرضَ بالقرار/ الأمر/ الحكم المستعجل ؟
نعم، بتقديم طلب الأمر على عريضة ثانية إذا كان الأمر متعلقاً بعريضة وبالتظلم من الأمر الصادر في هذا الطلب أيضاً وبالإستئناف، إذا كانت المسألة متعلقة بحكم مستعجل.
هل يترتب على تسجيل الدعوى الحقوقية دفع الرسوم ؟
نعم، باستثناء الدعاوى العمالية المرفوعة من العمال.
ماذا يقصد بالبينات ؟
البينات : جمع بينه ، وهي العلامة ، كالشاهد ونحوه .
ما هي طرق أدلة الإثبات ؟
أدلة الإثبات هي : 1- الكتابة 2- الشهادة 3- القرائن 4- المعاينة والخبرة 5- الإقرار . 6- اليمين .
كيف يمكن أن ترفع دعوى " طلب الصلح الواقي من إشهار الإفلاس " ؟
1-طلب مبين فيه نوع الدعوى وأسماء الخصوم كاملة أو الاسم واللقب على الأقل وعناوينهم كاملة والجنسية وتفصيل بطلبات المدعي فيها مع صور بعدد الخصوم .
2-المستندات أن وجدت في حافظة المستندات مع صور بعدد الخصوم ويجب أن تكون المستندات المقدمة بلغة أجنبية مترجمة لدى مترجم قانوني إلى اللغة العربية
3-الرسم 1000 درهم علما أنه :-
أ?-بالنسبة للدعوى المرفوعة من الشركات الواقعية لا يجوز لمدير الشركة الصلح إلا بعد الحصول على إذن من اغلبيه الشركاء في الشركة والتوصية البسيطة ، أو من الجمعية العامة باجتماع غير عادي في الشركات الأخرى .
ب?-لمن آل أليهم متجر المتوفى بأي طريقة إذا استمروا في تجارته أن يطلبوا ذلك في الثلاث اشهر التالية لوفاته ممن يجوز لهم الحصول على الصلح .
ت?-صحيفة دعوى مفصلة مبين فيها أسباب اضطراب الأعمال ومقترحات الصلح وضمانات تنفيذها على إلا تقل التسوية عن 50% من الدائنين ولا يجاوز اجل الوفاء ثلاث سنوات من تاريخ التصديق على الصلح .
ث?-إرفاق الوثائق المؤيدة للبيانات المذكورة فيه .
ج?-شهادة من السجل خلال السنة السابقة على طلب الصلح .
4-شهادة من غرفة تجارة وصناعة دبي تفيد مزاولة التجارة بصفة مستمرة خلال السنة السابقة على طلب الصلح .
5-الدفاتر التجارية الإلزامية .
6-صورة من آخر ميزانية وحساب الاباح والخسائر .
7-بيان إجمالي بالمصروفات الشخصية عن السنة السابقة على طلب الصلح .
8-بيان بأسماء الدائنين والمدينين وعناوينهم ومقدار حقوقهم أو ديونهم والتأمينات المضافة لها .
9-إقرار من المدين بأنه لم يسبق الحكم عليه بإحدى الجرائم المنصوص عليها في المادة 839/2 من قانون المعاملات التجارية وانه لم يحصل من قبل على الصلح وأمر يجري تنفيذه ، وإذا كان الطلب خاص بالشركة وجب أن يرفق أيضا عقد تأسيسها ونظامها الأساسي مصدقا عليه حسب النصوص من دائرة السجل التجاري والوثائق المثبتة لصفة مقدم الطلب وصورة من قرار الشركاء أو الجمعية العامة لطلب الصلح وبيان بأسماء الشركاء المتضامنين وعناوينهم ويجب أن تكون الوثائق مؤرخة وموقعة من طالب الصلح وإذا تعذر تقديم بعضها أو استيفاء بياناتها وجب ذكر ذلك الطلب  .
كيف يمكن أن ترفع دعوى بتنفيذ حكم أجنبي ؟
1-صحيفة دعوى مفصلة وشاملة لأسماء الخصوم وعناوينهم كاملة والوقائع التي تتضمن الإشارة إلى الحكم الأجنبي وتوضح كذلك أن الحكم الأجنبي أنما تم وفقا لما يقتضي به القانون الدولة الأجنبية التي صدر فيها الحكم وان هذا الحكم لا يخالف النظام العام والآداب في دولة الأمارات العربية المتحدة .
2- تقديم الحكم الأجنبي مترجما إلى اللغة العربية إذا لم يكن الحكم أصلا باللغة العربية .
3- تقديم ما يثبت أن الحكم الأجنبي أعلن وقد أصبح نهائيا وقابلا للتنفيذ في بلد إصداره .
4- أداء الرسوم النسبية عنه وفقا لشريحة الرسوم المقررة .
كيف يمكن أن ترفع الدعوى الحقوقية ؟
1-صحيفة الدعوى مبين فيها نوع الدعوى وأسماء الخصوم كاملة أو الاسم واللقب على الأقل وعناوينهم كاملة والجنسية وتفصيل بطلبات المدعي فيها مع صور بعدد الخصوم .
2-المستندات أن وجدت في حافظة مستندات مع صور بعدد الخصوم ويجب أن تكون المستندات المقدمة بلغة أجنبية مترجمة إلى اللغة العربية .
3-حضور المدعي أو وكيله ( محامي مرخص ) أو توكيل معتمد لقريب حتى الدرجة الرابعة .
4-بالنسبة للمؤسسات حضور صاحب المؤسسة أو مديرها المثبت اسمه في رخصتها التجارية أو محام مرخص أو قريب لصاحب المؤسسة الفردية فقط ، حتى الدرجة الرابعة وبموجب توكيل قانوني .
كيف يُمكنني أن أضمن حقوقي من شخص يحاول الهروب وبسرعة جداً ؟
بتقديم طلب إلى قاضي الأمور المستعجلة أو إلى الدائرة التي تنظر الدعوى الموضوعية مضمونه منع المدين (الشخص الذي يحاول الهروب) من السفر بشرط أن لا يكون الحق المُطالب به أقل من 10000 درهم (عشرة آلاف درهم) ما لم يكن هذا الحق نفقة وأن يكون الحق معلوماً ومُستحق الأداء وغير مُقيد بشرط وأن يكون الحق ثابتاً بمستند خطي مع تقديم كفالة بضمان كل عُطل أو ضرر يلحق بذلك الشخص نتيجةً لمنعه من السفر. وإذا لم تكن هناك دعوى موضوعية قائمة فيتعين أن يُستتبع الأمر بالمنع من السفر بالدعوى الموضوعية خلال ثمانية أيام وإلا سقط هذا الأمر.
ما هو مقدار الرسوم الواجبة على الدعوى الحقوقية ؟
مقادير الرسوم الواجبة على الدعاوى والطلبات والمواد التي تُباشرها المحاكم في دبي موضحة في قانون رسوم المحاكم رقم 1 لسنة 94م وتعديلاته.
هل تُقبل شهادة كلٍ من ذي العاهة أو ذي العاهتين كبينة في دعوى حقوقية ؟
لأن الأصل العام في الشهادة أن تكون شفاهية فإن من لا قدرة له على الكلام يؤدي الشهادة بالكتابة أو بالإشارة. أما الأعمى فيمكن أن يشهد بما سمع فيما الأصم يُمكنه أن يشهد على ما رأى وقرأ.
كيف يمكن أن ترفع دعوى إشهار إفلاس من المدين ؟
1-طلب إشهار الإفلاس مبين فيه أسماء الدائنين كاملة أو الاسم واللقب على الأقل واللقب على الأقل وعناوينهم كاملة والجنسية وتفصيل بطلبات الطالب فيها مع صور بعدد الخصوم .
2-الدفاتر التجارية .
3-صورة آخر ميزانية موقعة وفق الأصول الحسابية وحسب الإرباح والخسائر .
4-بيان إجمالي المصروفات الشخصية عن السنتين السابقتين على تقديم طلب إشهار الإفلاس أو مدة انشغاله بالتجارة إذا كان اقل من ذلك .
5-بيان تفصيلي بما يملك من عقارات ومنقولات وقيمتها التقريبية .
6-بيان بالاحتجاجات التي حررت في السنين السابقة على تقديم طلب الإفلاس ويجب أن تكون الوثائق مؤرخه من طالب الإفلاس وذا تعذر تقديم بعضها استيفاء بياناتها وجب أن يتضمن التقرير أسباب ذلك .
7-بيان بأسماء الدائنين والمدينين وعناوينهم ومقدار ديونهم والتأمينات التابعة لها .
8-حضور الطالب شخصيا مع إثبات شخصية أو محام له أو قريب له حتى الدرجة موكل حسب الاصوب لدى كاتب العدل أو صاحب المؤسسة أو مديرها العام الثابت اسمه برخصتها التجارية .
9- الرسم 250 درهم من المدين .