عقد زواج

تعريف
الزواج عقد شرعي  بين رجل وامرأة تحل له شرعا ، غايته الإحصان وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوج ، على أسس تكفل لهما تحمل أعبائها بمودة ورحمة.
المتطلبات
1 حضور الزوجين  وولي الزوجة وشاهدين مسلمين مع ضرورة إبراز بطاقات الهوية .
2 إحضار فحص طبي للزوجين من مستشفى حكومي بالدولة على النموذج المعتمد من وزارة الصحة.
3 إذا تعذر حضور احد أطراف العقد فيحضر وكيل عنه بوكالة رسمية(وفق المتطلب رقم 5).
4 يجب أن يكون احد أطراف العقد(الزوج- الزوجة- ولي الزوجة) له علاقة بأمارة دبي بتأشيره أو إقامه أو سكن مع إبراز ما يفيد ذلك.
5 إذا كانت هناك وكالة أو مستندات صادرة من خارج الدولة فلا بد من تصديقها من الجهات التالية : وزارة الخارجية بالبلد المعني + سفارة الإمارات بالبلد المعني+ وزارة خارجية الإمارات+ ترجمتها إلى اللغة العربية إذا كانت بلغة أخرى لدى مترجم قانوني وتصديق الترجمة من وزارة العدل .
6 إذا كان المستند صادر من قنصلية أو سفارة داخل الدولة تختم من وزارة الخارجية وتترجم للعربية (وفق المتطلب رقم 5).
7 في حالة وفاة والد الزوجة لا بد من حضور الولي الأقرب للزوجة (ابن ثم الأخ ثم العم ثم ابن العم .. ) أو وكيل مفوض عنه بوكالة رسمية (وفق المتطلب رقم 5) مع إحضار ما يفيد وفاة الوالد أو الولي الأقرب (ويجب أن يكون الولي كامل الأهلية بالغاً سن الرشد (21) سنة قمرية).
8 إذا كانت الزوجة مطلقة أو أرملة لا بد من إحضار ما يفيد ذلك (مع التصديق وفق المتطلب رقم 5).
9 في حال صدور حكم بالطلاق داخل الدولة لا بد من ختم الصيغة التنفيذية.
10 يجب على المواطن الإماراتي إبراز أصل جواز سفره إن رغب بالزواج من غير المواطنة الخليجية.
11 في حال الحاجة للاتصال بأحد المأذونين المعتمدين  يرجى الضغط على الرابط ادناه لعرض قائمة بأسماء وارقام المأذونين المعتمدين، مع العلم بان الارقام ليست لاستفسارات الزواج<br>https://www.dc.gov.ae/PublicServices/MarriageOfficials.aspx
12 يرجى التقيد بالنموذج التالي للوكالة مع العلم بأنه يشترط أن يكون الوكيل على نفس دين الموكل:<br><br>أنا الموقع أدناه  السيد: ...................... الـجـنسية: ..................... أحمل جواز سفر رقم ............... الصادر من: ................... بصفتي الولي الشرعي لـــــ : ........................................<br>وكلت عني السيد : ............................................................<br>وذلك لينوب عني ويقوم مقامي في تزويج ....................... ( البكر ـ المطلقة ـ الأرملة )  من السيد: .......................... <br>وذلك (بالمهر المناسب/ بمهر أمثالها / بما يرضاه من المهر والشروط التي يراها على الزوج ) وأفوضه في التوقيع نيابة عني على عقد الزواج و الأوراق و المستندات المتعلقة بذلك, وله المثول نيابة عني وتمثيلي أمام دائرة المحاكم لإنجاز هذا الأمر.<br><br>ملاحظة : يجب على الموكل اعتماد الوكالة وفق المتطلب رقم 5 إذا كانت صادره من خارج الدولة.          توقيع الموكل
الخطوات
1 إبداء الطلب شفاهة لقسم التصديقات وتقديم المتطلبات ووثائق إثبات الشخصية .
2 سداد الرسوم المقرره .
3 المثول مع الشهود عند القاضي المختص للنظر في الطلب وإصدار القرار المناسب.
4 العودة للقسم لاستلام الوثيقة بعد استكمال البيانات في الحاسب على ضوء القرار .
الشروط
1 للمعتنقين الإسلام حديثاً: أ. للمسلم الجديد يشترط إحضار شهادة إشهار إسلام  وفي حال أن إشهار الإسلام لم يمضي عليه سنة يجب إرفاق شهادة من مركز إسلامي معترف لدى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري تفيد اجتيازها لدورة تعلم الدين الإسلامي. ب. بالنسبة للمسلمة الجديدة تحتاج لشهادة بالحالة الاجتماعية (عزباء أو مطلقة أو أرملة) من بلدها أو سفارة بلدها  دون الحاجة لموافقة الولي.
2 زواج الوافدين:أ. الليبيون- يشترط لإجراء عقود زواج الليبيين  من غير الليبيات إبراز خطاب موافقة من السلطات المختصة ببلدهم وتصديقها (وفق المتطلب رقم  5). ب. اليمنيات- يشترط لإجراء عقود زواج اليمنيات إبراز خطاب موافقة من السلطات المختصة ببلدهم وتصديقها (وفق المتطلب رقم  5). ت. اللبنانيات- لابد من إبراز قيد عائلي وقيد فردي لم يمض على صدوره ثلاثة أشهر وتصديقها (وفق المتطلب رقم  5). ث. المغربيات - لابد من إبراز شهادة عزوبة لم يمض على صدورها ثلاثة أشهر وتصديقها  (وفق المتطلب رقم  5).
3 زواج الخليجيين:أ. بالنسبة للزوج المواطن الذي يحمل جواز سفر صادر من إمارة عجمان ويرغب بالزواج من غير دول مجلس التعاون الخليجي  فلابد من إبراز خطاب عدم ممانعة من محكمة عجمان الشرعية. ب. يشترط لإجراء عقود زواج العمانيين والقطريين والكويتيين من غير الخليجيين إبراز خطاب موافقة من السلطات المختصة لكل بلد منهم وتصديقها (وفق المتطلب رقم  5) يجوز للعماني فقط الزواج ممن يحملون جواز الدولة فقد دون الجنسية. ت. يشترط لإجراء عقود زواج المواطن البحريني من غير المواطنه البحرينية الحصول على تصريح  من الجهات المختصة بمملكة البحرين وتصديقها (وفق المتطلب رقم  5).
4 زواج السعوديين: يشترط لإجراء عقود زواج السعوديين ذكورًا كانوا أو إناثًا من أي جنسية كانت حتى لو الطرفان يحملان الجنسية السعودية إبراز خطاب من الجهات المختصة وتصديقها.
5 زواج المواطنات من غير المواطنين أو مواطنات دبي من حملة جواز سفر الدولة: أ. على الزوج الغير حامل لجنسية  خليجية  إحضار شهادة  حسن السيرة والسلوك. ب. التوقيع على الإقرار الخاص بزواج المواطنات من غير المواطنين.
6 إذا كان عُمْر طرفي العقد أقل من 18 سنة، أو عُمْر الزوج ضعف عُمْر الزوجة، يُعرض الأمر على قاضي الإشهادات قبل إجراء المعاملة
الملاحظات
يجب تصديق الأوراق الصادرة من خارج الدولة من قبل وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة و إذا كانت محررة بغير اللغة العربية يجب ترجمتها ترجمة قانونية من قبل مترجم قانوني و تصديق الترجمة من وزارة العدل.